آلية الحفاظ على بطارية اللاب توب

هناك نوعان رئيسيان من البطاريات المستخدمة في أجهزة اللاب توب هما بطاريات “ليثيوم أيون” (lithium-ion) و بطاريات “ليثيوم بوليمر” (lithium-polymer).

على الرغم من أن هذه تقنيات مختلفة، إلا أنها تعمل بشكل عام بنفس آلية العمل وتولد الطاقة من خلال حركة الإلكترونات. هذا التدفق المستمر مهم جداً أيضًا للمساعدة في المحافظة على صحة وسلامة بطارية اللاب توب.

فيما يلي هو صحيح بخصوص كلا البطاريتين

  • لا يوجد خطر من زيادة شحن البطارية إذا كانت متصلة باستمرار. عندما تصل شحن البطارية إلى 100٪، فإنها تتوقف عن الشحن ولا تبدأ الشحن مرة أخرى حتى ينخفض ​​الجهد إلى ما دون مستوى معين.
  • عندما تكون البطارية فارغة تمامًا يمكن أن تتلف: إذا تركت البطارية فارغة تمامًا لفترة طويلة من الزمن، فقد تؤدي إلى تفريغ عميق. يمكن أن يكون استنزاف البطارية بهذه الصورة قاتلاً ولا يمكنك إعادة شحنه أبدًا.

أسباب تلف بطارية اللاب توب

تبدأ بطاريات الليثيوم في فقدان قدرتها على التخزين منذ لحظة إنتاجها، وذلك يرجع لكونها غير مستقرة بطبيعتها وهناك العديد من العوامل التي تسرع من تدهور صحتها. تتضمن هذه العوامل:

  • دورات الشحن والتفريغ: تحتوي كل بطارية على عدد محدود من دورات الشحن والتفريغ.
  • مستوى جهد البطارية: كلما ارتفع مستوى الشحن، قل عمر البطارية (يتم قياس مستوى الشحن بالفولت لكل خلية)
  • ارتفاع درجة الحرارة عن 30 درجة يؤدي إلى تلف في البطارية لا يمكن إصلاحه.

هل ترك جهاز اللاب توب موصلاً بالتيار الكهربائي ضارًا بصحة البطارية؟

في الحقيقة، نعم سيضر بصحة بطارية اللاب توب. كما أنها تضر بصحتها عندما يتم شحنها بشكل يوميًا.

لن يؤدي ترك الكمبيوتر المحمول متصلاً بالطاقة إلى إتلاف البطارية على المدى القصير، ولكن إذا كنت تستخدمه باستمرار وتوصيله بالطاقة ، فمن شبه المؤكد أنك ستجد أن سعة بطارية اللاب توب لديها انخفاض كبير بعد عام واحد في الأداء، وبالمثل  إذا كنت تستخدمه فقط على البطارية ، فستكون دورات تفريغ البطارية أسرع.

لذا فإن أفضل حل هو حل وسط بين الاثنين: استخدم الكمبيوتر المحمول على البطارية في أيام معينة وأبقه متصلاً بالكهرباء في أيام أخرى. وكما و ستحتاج إلى التأكد بإستمرار من عدم ارتفاع درجة حرارة الكمبيوتر المحمول لديك.

 

لاب توب.. طوق نجاة لفتاة من الدب

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
الوطن الخليجية