أبوظبي تستعد لإنشاء أول متحف للتاريخ الطبيعي في منطقة الخليج

تستعد أبوظبي عاصمة دولة الإمارات لافتتاح متحف التاريخ الطبيعي في عام 2025 ، وفقًا لدائرة الثقافة والسياحة في أبوظبي.

وسيكون المتحف هو الأول من نوعه في منطقة الخليج والمنطقة العربية ، باستثناء لبنان الذي يضم متحفه الخاص للحياة البحرية والبرية.

أقامت دائرة الثقافة والسياحة معرضاً خاصاً في شهري أبريل ومايو قدم عرضاً أولياً للمتحف الذي سيقع في جزيرة السعديات السياحية ، على بعد حوالي 500 متر (1640 قدمًا) من ساحل أبوظبي.

وقال إيهاب الحداد ، المسؤول الإعلامي في الدائرة ، لـ “المونيتور” إن المعرض ، الذي انتهى في 12 مايو / أيار ، تضمن نحو 12 عينة نادرة من التاريخ الطبيعي.

وسيكون هيكل التيرانوصور الشهير “ستان”، الذي يبلغ طوله 11.7 متر، من أبرز مقتنيات المتحف الجديد، وهو يُعتبر واحدًا من أفضل الأحافير المحفوظة، وأكثرها دراسةً لهذا الكائن المفترس من أواخر العصر الطباشيري، وفقًا لوكالة “وام”.

وسيستمر “ستان”، الذي عاش قبل 67 مليون عام، ومن خلال مقره الجديد في متحف التاريخ الطبيعي بأبوظبي، في دعم جهود الأبحاث العلمية والدراسات على مستوى العالم.

وإلى جانب “ستان”، سيحتضن المتحف الجديد أيضًا نيزك “مورشيسون” الذي أتاح للعلماء اكتشاف معلومات جديدة حول بدايات تكوّن النظام الشمسي.

ستان هو واحد من أكثر خمسة ديناصورات اكتمالا الهياكل العظمية التي جابت العالم على الأرجح منذ 65-67 مليون سنة.

ويقدر عمر ستان بـ 22 عاما ويظهر الهيكل العظمي ثقبا في الجزء الخلفي من الجمجمة ، والذي يعتقد أنه سبب الوفاة .

ووفقًا لمقال نشرته ناشيونال جيوغرافيك في 23 مارس ، اختفى T-rex Stan بعد بيعه إلى مشتر مجهول في مزاد في كريستيز مقابل 31.8 مليون دولار في أكتوبر 2020.

ظهر الهيكل العظمي لاحقًا في نيويورك ، التي صدّرته إلى الإمارات العربية المتحدة في مايو 2021.

وأشار المقال إلى أن المسؤولين في أبو ظبي بصدد بناء متحف جديد للتاريخ الطبيعي من شأنه أن “يضم الهيكل العظمي الثمين”.

وقال حداد إن المعرض كان يقع بالقرب من موقع المتحف المستقبلي حيث بدأ البناء بالفعل لعرض شكل المتحف.

“لقد تضمنت عينات من التاريخ الطبيعي ، مثل قطعتين من النيزك القمري اللذان تم العثور عليهما في شمال غرب إفريقيا. يُعتقد أن هاتين القطعتين نشأتا في حزام الكويكبات بين المريخ والمشتري “.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
الوطن الخليجية