أرامكو تشتري أسهم سابك لاستكمال صفقة الاستحواذ

اشترت أرامكو السعودية المملوكة للدولة  2.1مليار سهم من أسهم سابك (الشركة السعودية للصناعات الأساسية) في سوق الأسهم يوم الأحد بعد أن أكملت اتفاقها لشراء 70 ٪ من عملاق البتروكيماويات حسب المصادر وبيانات السوق.

وأظهرت بيانات تداول ، دون إجراء أي تحديد للمشتري ، أنه تم تنفيذ أربع معاملات في البورصة السعودية ، تُعرف باسم “تداول”، شملت أسهم سابك بقيمة 259،125 مليار ريال (69.1) مليار دولار.

وأكدت أربعة مصادر أن المعاملات كانت جزءًا من عملية استحواذ أرامكو المتفق عليها في 2019 والتي ستكون واحدة من أكبر الصفقات في الصناعة الكيميائية العالمية بمجرد اكتمالها.

ويتم بيع الأسهم من قبل الصندوق السيادي السعودي ، صندوق الاستثمار العام (PIF) ، مما يمنحها المزيد من السيولة للاستثمار في البرنامج الحكومي لتنويع الاقتصاد بعيدا عن النفط.

وأبلغت مصادر رويترز في مايو أن أرامكو كانت تتطلع إلى إعادة هيكلة الصفقة بعد انخفاض القيمة السوقية لشركة سابك بأكثر من 40٪ بسبب انخفاض أسعار النفط.

وأشارت معاملات يوم الأحد إلى أن سعر الصفقة لم يتغير ، ولكن لم يتضح ما إذا كان هيكل دفع المدفوعات إلى صندوق الاستثمار السعودي قد تم تعديله.

وتضمنت تداولات يوم الأحد معاملات متداخلة ، تُعرف أيضًا بصفقات خاصة على تداول ، والتي يتم تنفيذها بسعر متفق عليه بين المشتري والبائع ، دون المتورطين.

وأبلغت أرامكو رويترز في بيان عندما سُئلت عن المعاملات “استكمال الصفقة على المسار الصحيح مع توقع الانتهاء منه قبل نهاية الربع الثاني.” “سنعلن عن الانتهاء في الوقت المناسب.”

وتقوم أرامكو بتعزيز الاستثمارات في مجال التكرير والصناعات التحويلية الأخرى.

وتم الانتهاء من ثلاث صفقات يوم الأحد بسعر 123.40 ريال للسهم والرابع بسعر 123.20 ريال ، وهي أسعار مشابهة للسعر المتفق عليه للعام الماضي عند 123.39 ريال للسهم.

وأغلقت أسهم سابك عند 88.50 ريال يوم الأحد.

وقالت مصادر في وقت سابق إن أرامكو جمعت قرضا بقيمة 10 مليارات دولار هذا العام للمساعدة في الاستحواذ على سابك.

 

خبراء الأمم المتحدة: الهجوم على أرامكو السعودية لم يكن من اليمن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
الوطن الخليجية