أردوغان: الإمارات تمول المرتزقة الروس في ليبيا

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن الإمارات تمول المرتزقة الروس في ليبيا ، والذين يقاتلون إلى جانب قوات أمير الحرب خليفة حفتر.

وأضاف أردوغان أثناء قيامه بزيارة إلى ثلاث دول أفريقية أمس أن الحكومة في أبو ظبي- عاصمة دولة الإمارات العربية المتحدة- تمول المرتزقة الروس الذين تم إرسالهم إلى ليبيا العام الماضي وتنتهك حاليًا اتفاق وقف إطلاق النار الذي توسطت فيه القوى العالمية.

وقال أردوغان للصحفيين خلال رحلة من الجزائر إلى غامبيا أمس: “حفتر، في الوقت الراهن، مثل سيد الصحراء في ليبيا”. “لديه سيطرة في المناطق الصحراوية ولكن ليس في المناطق المأهولة بالسكان”.

وأكد للصحافيين أن الحكومة التركية تراقب الوضع في ليبيا بعناية، مشيرًا إلى “محاولات حفتر القبيحة” للاستيلاء على مزيد من الأراضي. وسيتم بذل كل جهد ممكن، كما أصر الرئيس التركي، لمنعه من القيام بذلك.

وتقاتل مجموعة فاغنر الخاصة الروسية، والتي شاركت أيضا في الحرب الأهلية السورية المستمرة، في ليبيا إلى جانب قوات حفتر التي تسيطر على شرق ووسط البلاد، ضد الحكومة المدعومة من الامم المتحدة حكومة الوفاق الوطني التي تسيطر على الغرب والعاصمة طرابلس.

وتدعم تركيا الجيش الوطني التابع للحكومة المعترف بها دوليًا، وساعدته عسكريًا ضد قوات حفتر، في حين أن دولًا مثل روسيا وفرنسا واليونان والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة ومصر دعمت حفتر.

وأدى دعم تركيا للحكومة الرسمية إلى اتخاذ خطوات في الأشهر الأخيرة لزيادة العلاقات والدعم العسكري عبر توقيع اتفاقيات حول التعاون العسكري والحدود البحرية في شرق البحر المتوسط. كجزء من هذه العلاقات، عرضت تركيا دعمًا عسكريًا مباشرًا الشهر الماضي من أجل كبح تقدم حفتر، وهو ما دعت إليه حكومة الوفاق الوطني وقبلته على النحو الواجب.

ونتيجة لذلك، أرسلت تركيا مجموعة صغيرة من الضباط والمستشارين الأتراك لتدريب قوات حكومة الوفاق وتقديم المشورة إليها.

ويأتي إدانة أردوغان لموقف أبو ظبي في وقت يزداد فيه التوتر بين اللاعبين الإقليميين، حيث ينظر حاكم أبو ظبي محمد بن زايد إلى الرئيس التركي كتهديد من خلال دعم التأثيرات الإسلامية في المنطقة. بالنسبة إلى أردوغان، فإن بن زايد يعطل عملية السلام في ليبيا وسوريا.

 

تظاهرة أمام سفارة أبوظبي بالخرطوم احتجاجًا على استدراج الإمارات سودانيين للقتال في ليبيا واليمن

الإمارات تمول المرتزقة الروس في ليبيا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
الوطن الخليجية