أردوغان يصل قطر في زيارة عمل

وصل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى قطر في زيارة عمل رسمية، هي الأولى له منذ بدء تفشي وباء كورونا المستجد.

وأفادت وكالة الأنباء القطرية بوصول “رئيس الجمهورية التركية الشقيقة إلى الدوحة عصر اليوم، في زيارة عمل للبلاد”.

وذكرت الوكالة أن  نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدولة لشؤون الدفاع خالد بن محمد العطية  كان في استقبال الرئيس التركي والوفد المرافق له لدى وصوله مطار الدوحة الدولي.

ومن المقرر أن تستمر زيارة العمل التي ينفذها الرئيس التركي إلى الدوحة يومًا واحدًا.

وفور وصوله أردوغان استقبله أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني.

ومن المتوقع أن يناقش الرئيس التركي وأمير قطر العلاقات الثنائية بين البلدين والمستجدات في المنطقة والشرق الأوسط.

وكان أردوغان زار قطر زيارة عمل آخر مرة في 25 نوفمبر/ تشرين ثاني 2019، وبحث مع أمير قطر العلاقات بين البلدين والتطورات الإقليمية.

وأنقرة والدوحة حليفان إقليميان وثيقان، حيث طورتا علاقات قوية خلال أوقات الاختبار، بينما يتمتع قادة الدولتين بعلاقة شخصية قوية.

وصدّرت الحكومتان مواقف موحّدة حول مجموعة من قضايا السياسة الخارجية الإقليمية في السنوات الأخيرة، مثل الحرب السورية ومحنة الشعب الفلسطيني، وانقلاب مصر عام 2013، والأزمة الليبية.

وكانت العلاقات الاقتصادية بين الجانبين قوية، ولا سيما منذ اندلاع أزمة الخليج في عام 2017، عندما فرضت المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة والبحرين ومصر حصارًا على قطر وقطعت العلاقات الدبلوماسية.

وعندما قُتل مئات الأشخاص في انقلاب فاشل في تركيا عام 2016، كان الأمير القطري أول زعيم عالمي يتصل بأردوغان ويعبر عن دعمه لحكومته.

وفي الوقت نفسه، أصدرت قطر بيانات دعم للعمليات العسكرية التركية في شمال سوريا في السنوات الأخيرة، عندما هاجمت أنقرة المقاتلين الأكراد الذين تعتبرهم “إرهابيين” لطردهم من الحدود الجنوبية.

وكانت علاقات تركيا مع مصر والسعودية والإمارات العربية المتحدة مهزوزة في السنوات القليلة الماضية بسبب خلافات السياسة الخارجية في المنطقة- وخاصة فيما يتعلق بسوريا ومصر وفلسطين- حيث اتبعت أنقرة والدوحة سياسات مماثلة.

وتعرضت علاقات أنقرة مع المملكة العربية السعودية لضغوط شديدة بعد مقتل الصحفي جمال خاشقجي في القنصلية السعودية في اسطنبول على يد فريق من العملاء السعوديين.

اقرأ المزيد/ أردوغان يصل الدوحة للقاء أمير قطر ومناقشة القضايا الإقليمية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
الوطن الخليجية