أسود الأطلس تصنع التاريخ وتتأهل للربع النهائي وتقصي إسبانيا

تأهل منتخب المغرب لأول مرة على مستوى المنتخبات العربية المشاركة في بطولات كأس العالم منذ نسختها الأولى، إلى الدور ربع النهائي من مونديال قطر.

وجاء تأهل المنتخب المغربي التاريخي بعد الفوز على نظيره الإسباني بركلات الترجيح بالنتيجة 3-0 على استاد “المدينة التعليمية”، ضمن أحداث الدور ثمن النهائي.

وأسفر الوقت الأصلي للمباراة والشوطين الإضافيين عن تعادل المنتخبين سلبيًا 0-0، إذ شهدت المباراة عدة فرص تهديفية لكلا المنتخبين إلا أن كافة محاولاتهما باءت بالفشل.

وبات المغرب أول منتخب عربي يحقق هذا الإنجاز، ورابع منتخب إفريقي بعد الكاميرون (1990)، والسنغال (2002)، وغانا (2010).

وهذه أفضل نتيجة لمنتخب عربي في تاريخ المونديال، بعد بلوغ المغرب (1986)، والسعودية (1994) والجزائر (2014) ثمن النهائي سابقا.

وهي المرة الثالثة التي تودع فيها إسبانيا ثمن النهائي في 8 مناسبات، والمرة الأولى التي تخسر أمام منتخب غير أوروبي.

وتصدى بونو للركلتين الثانية والثالثة لكارلوس سولير وسيرجيو بوسكيتس، بعدما سدّد بابلو سارابيا الأولى في القائم الأيسر، فيما سجل للمغرب عبد الحميد صابيري وحكيم زياش وأشرف حكيمي، فيما أهدر بدر بانون الركلة الثالثة.

وسيواجه منتخب “أسود الأطلس” نظيره منتخب البرتغال يوم السبت القادم على استاد “الثمامة” في الدور ربع النهائي من البطولة.

وعبر الحارس المغربي ياسين بونو عن سعادته بتأهل منتخب بلاده إلى ربع نهائي كأس العالم في لحظات مؤثرة عقب المباراة، قال فيها: “أشكر اللاعبين الذين قدموا مجهودا جبارا خلال المباراة، وأشكر الجمهور المغربي على دعمه الدائم لنا”.

وأضاف: “الحمد لله على التأهل وأننا استطعنا إسعاد الشعب المغربي من جديد”.

وعن تألقه في الوقت الحاسم، قال بونو: “إحساس كبير أن أتصدى لركلات الترجيح وأن أساهم في فوز منتخب المغرب”.

وتم اختيار بونو رجلا للمواجهة ضد بطل العالم في 2010 بفضل تألقه في التصدي لركلتي جزاء ترجيحية، ومساهمته الكبيرة في بلوغ المغرب الدور ربع نهائي في لأول مرة في تاريخه الكروي.

ونشأ بونو في صفوف الوداد الرياضي وكان مطلبا للعديد من الأندية الأوروبية، منها نيس الفرنسي الذي تقدم للتعاقد معه عام 2009، حينما كان يبلغ من العمر 18 ربيعا، لكن الصفقة لم تتم بسبب مطالب النادي المغربي المرتفعة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
الوطن الخليجية