أضرار المايونيز … وطريقة تحضيره بشكل صحي

يعتبر المايونيز مهم جداً في تحضير السلطات وإعطاء الطعام نكهة شهية ومميزة إلا أن هناك دراسات عددت أضرار المايونيز على القلب والنساء الحوامل.

كما أنه يتميز بطعمه الشهي واللذيذ، إضافة إلى أنه من المنتجات القديمة الاستعمال التي انتشرت في الولايات المتحدة بفترة من الفترات.

ودخلت أطباق السلطات وأصبحت جزءاً لا يتجزأ من مكونات الكثير من السلطات الأوروبية التي انتقلت غلينا ولاقت رواجاً كبيراً وتقبلاً في المذاق.

حيث يتم إعداده من خلال إضافة الخل والملح لإعطائه نكهة حمضية قويه، إلا أن الخطورة تكمن في إضافة البيض النيء الذي يسمح للبكتيريا بالتكاثر وفيما يلي سنتعرف على أضرار المايونيز:

يكمن الضرر من تناول المايونيز في البكتيريا التي تنشأ بفعل وجود البيض النيء وتسمى هذه البكتيريا بالسالمونيلا والتي تخلف أضراراً عديدة في الجسم منها:

أمراض تتعلق بالقلب

إن الزيوت المهدرجة تدخل ضمن أضرار المايونيز التي تدخل في تكوين المايونيز تعمل على رفع نسبة الكوليسترول الضار في الجسم، ما يؤدي إلى زيادة فرص الإصابة بتصلب الشرايين وتلف الأوعية الدموية.

كما أنها تزيد من فرص حدوث الأزمات القلبية، بسبب عدم تحفيز الكبد على إنتاج الكوليسترول النافع في الجسم، وكذلك منع وصول الكوليسترول النافع إلى القلب من خلال الأوعية الدموية.

التسمم الغذائي

يعد المايونيز من الأطعمة التي تتصف بسرعة فسادها ذلك لعدم التخزين الجيد الذي يزيد من أضرار المايونيز، حيث يتطلب ذلك منا مراعاة تخزينه بشكل جيد ومحافظ أي في أماكن ذات درجة حرارة منخفضة، أو أجواء باردة.

كذلك يسبب تورم في الساقين وارتفاع ضغط الدم والسمنة المفرطة وزيادة الدهون.
كما أن من أضرار المايونيز الخطر الذي يمكن أن يصيب الحامل بسبب البكتيريا الناتجة من البيض النيء التي تسبب الحمل.
مكونات المايونيز الصحي:

صمرة بطاطس مسلوقة
كوب حليب طازج مبستر لطرد البكتيريا
كوب من زيت الزيتون
ملعقة خل
طريقة التحضير:
ضعي البطاطس والحليب معاً في الخلاط وانتظري حتى يتجانس ثم أصيفي الخل والزيت ببطء واستمري في الخلط حتى يصبح سائلاً وتذوقيه حتى تصلي للطعم المرغوب.

 

عسل النحل.. علاج ووقاية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
الوطن الخليجية