أمير قطر يبحث هاتفياً مع الرئيس المصري العلاقات الثنائية وتطورات الأوضاع في غزة

بحث أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني في اتصال هاتفي مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي العلاقات الثنائية بين البلدية وسبل التعاون المشترك وكذلك تطورات الأوضاع في قطاع غزة.

وجرى خلال المحادثات استعراض العلاقات الثنائية والسبل الكفيلة بدعمها وتطويرها إضافة إلى آخر مستجدات الاوضاع الإقليمية والدولية سيما آخر التطورات الميدانية و اتفاق الهدنة الاخير في قطاع غزة.

ولعبت كل من دولة قطر و مصر دوراً مهماً في مفاوضات وقف إطلاق النار بين إسرائيل وحركة الجهاد الإسلامي في غزة بعد ثلاثة أيام من العدوان على قطاع غزة، راح ضحيتها 45 شهيداً بينهم 15 طفلا.

وكان الرئيس الأمريكي توجه بالشكر لأمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني وفريقه للمساعدة في إنهاء هذه الأعمال العدائية وكذلك للرئيس عبد الفتاح السيسي وكبار المسؤولين المصريين الذين لعبوا دورًا مركزيًا في هذه الدبلوماسية.

وقال بايدن “أشكر الرئيس المصري وأمير قطر للمساعدة في إنهاء الأعمال العدائية في قطاع غزة”.

وأوضح أن إدارته عملت خلال الساعات الماضية مع مسؤولين من إسرائيل والسلطة الفلسطينية ومصر وقطر والأردن من أجل حل سريع.

ورحب المبعوث الأممي إلى الشرق الأوسط تور وينسلاند بوقف إطلاق النار وأثنى على دور قطر القوي ودور مصر الحاسم والدور الأمريكي.

وشهدت العلاقات بين مصر وقطر تطورا إيجابيا ملحوظا منذ أن وقعت الدولتان على اتفاقية العلا في السعودية مطلع عام 2021، والتي أنهت الخلافات بين مصر والسعودية والإمارات والبحرين من جهة وقطر من جهة ثانية.

وأجرى الشيخ تميم بن حمد أول زيارة للقاهرة في يونيو الماضي في زيارة رسمية هي الأولى له منذ 7 سنوات .

حيث تضمنت الزيارة عقد مباحثات ثنائية بين الزعيمين تناولت مجمل العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين، وسبل تعزيزها فى مختلف المجالات، فضلاً عن التباحث حول تطورات القضايا السياسية الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

وفي نهاية مارس الماضي، التقى في القاهرة رئيس الوزراء المصري، مصطفى مدبولي، ومحمد بن عبد الرحمن آل ثاني، نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية بدولة قطر.

وتباحثا في مجموعة من الاستثمارات القطرية والشراكات التي ستضخها الدوحة في الاقتصاد المصري بإجمالي يصل إلى خمسة مليارات دولار، وبمناسبة حلول شهر رمضان وجه الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، التهنئة لأمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
الوطن الخليجية