أمير قطر يتسلم رسالة خطية من ولي عهد السعودية

أعلن الديوان الأميري القطري أن الشيخ تميم بن حمد تسلم رسالة خطية من ولي العهد السعودي محمد بن سلمان تتعلق بالعلاقات بين البلدين وأبرز المستجدات الإقليمية والدولية.

وذكر بيان الديوان الأميري أن السفير السعودي في الدوحة، الأمير خالد بن منصور، قام بتسليم الرسالة خلال استقبال أمير قطر له في مكتبه، وأنه جرى، خلال اللقاء، استعراض العلاقات بين البلدين وآفاق تعزيزها وتطويرها.

فيما قالت وزارة الخارجية السعودية على حسابها على تويتر إن سفير المملكة لدى الدوحة أوصل الرسالة خلال لقائه الشيخ تميم بن حمد آل ثاني.

وأكدت الخارجية السعودية أن الرسالة الموجهة من ولي العهد تتعلق بـ”العلاقات الأخوية بين البلدين الشقيقين”.

وكان قد التقى كل من الأمير القطري تميم بن حمد آل ثاني و ولي العهد السعودي محم بن سلمان على هامش انعقاد قمة مبادرة الشرق الأوسط الأخضر.
وجرى خلال اللقاء “استعراض العلاقات بين البلدين وآفاق دعمها وتطويرها لما يحقق المصالح المشتركة للبلدين والشعبين، إضافة إلى مناقشة تطورات الأوضاع الإقليمية والدولية والموضوعات المدرجة على جدول أعمال القمة”.

وأعلن ولي العهد السعودي، في كلمة ألقاها في القمة، العمل على تأسيس صندوق للاستثمار في حلول تقنيات الاقتصاد الدائري للكربون في المنطقة، ومبادرة عالمية تساهم في تقديم حلول الوقود النظيف لتوفير الغذاء لأكثر من (750) مليون شخص في العالم.

كما أعلن بن سلمان إنشاء منصة تعاون لتطبيق مفهوم الاقتصاد الدائري للكربون، وتأسيس مركز إقليمي للإنذار المبكر بالعواصف في المنطقة، بالإضافة إلى تأسيس مركز إقليمي للتنمية المستدامة للثروة السمكية، وكذلك تأسيس برنامج إقليمي لاستمطار السحب، وذلك ضمن مبادرة الشرق الأوسط الأخضر.

 وتهدف القمة إلى تشكيل أول تحالف لمكافحة التغير المناخي في الشرق الأوسط، وتوفير منصة تجمع بين المعرفة ورأس المال.

وتتضمن مبادرة الشرق الأوسط الأخضر زراعة 50 مليار شجرة في المنطقة، منها 10 مليارات في السعودية، واستصلاح 200 مليون هكتار من الأراضي المتدهورة، إلى جانب خفض الانبعاثات الكربونية بنسبة 205 في المائة في العالم، وإلى أكثر من 60 في المائة بالمنطقة.

شاهد ايضاً: قطر والسعودية تنشئان مجلس تنسيق في أحدث خطوة نحو دفء العلاقات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
الوطن الخليجية