أهم الطرق لحماية البشرة من أشعة الشمس

يعاني الكثير من الأشخاص من التهابات وحروق البشرة خلال فصل الصيف، ويعود ذلك إلى التعرض المستمر لأشعة الشمس، حيث لا يستغرق الأمر سوى 15 دقيقة في الشمس لتلف بشرتك.

ونشر الموقع الطبي “هيلث كير” نصائح حول الوقاية من الشمس وحماية بشرتك الخروج خلال فصل الصيف.

. استخدم واقي الشمس دائمًا

تم تخصيص واقيات للشمس بأرقام تدل على مدى فعاليتها للحماية من الشمس (SPF)، ومدى حجب الأشعة فوق البنفسجية (UV)، حيث تشير الأرقام الأعلى إلى مزيد من الحماية، ونصح الأطباء باستخدام واقي من الشمس واسع الطيف مع عامل حماية “SPF 15″، على الأقل في الأيام الباردة أو الغائمة قليلاً.

ونصح الأطباء أن الطيف الواسع على ملصق المنتج يعني أن واقي الشمس يقوم بحماية البشرة من الأشعة فوق البنفسجية “أ” والأشعة فوق البنفسجية “ب”، حيث تخترق أشعة أعمق الجلد وتكون مسئولة في الغالب عن الشيخوخة المبكرة وسرطان الجلد، وتؤثر الأشعة فوق البنفسجية أيضا على سطح الجلد وتسبب حروق الشمس.

• تجنب ذروة الشمس

حاول عدم جدولة الأنشطة الخارجية بين الساعة 10 صباحًا و4 مساءً.

• البحث عن بعض الظل

يمكنك تقليل خطر تلف الجلد وسرطان الجلد عن طريق البحث عن الظل تحت مظلة أو شجرة أو مأوى آخر، وحتى عندما تكون في الظل، تأكد من حماية بشرتك باستخدام واقي الشمس أو ارتداء ملابس واقية.

• الملابس

يمكن أن تحميك القمصان ذات الأكمام الطويلة والسراويل الطويلة والتنانير من الأشعة فوق البنفسجية، حيث توفر الأقمشة المنسوجة بإحكام أفضل حماية، ويوفر القميص الرطب حماية أقل بكثير من الأشعة فوق البنفسجية مقارنة بالجاف، بينما توفر الألوان الداكنة حماية أكثر من تلك الأخف، حيث يتم تصنيع بعض الملابس المعتمدة وفقًا للمعايير الدولية خصيصًا لتوفير الحماية من الأشعة فوق البنفسجية.

• ارتداء قبعة

يمكنك ارتداء قبعة للحصول على أقصى قدر من الحماية، ولكن يجب أن تكون ذات حافة بالكامل حولها لتظليل وجهك وأذنيك وظهر رقبتك، ويجب أن تتجنب القبعات المصنوعة من القش مع الثقوب التي تسمح لضوء الشمس بالمرور، وقد توفر القبعة الداكنة حماية أكبر من الأشعة فوق البنفسجية.

• النظارات الشمسية

تحمي النظارات الشمسية عينيك من الأشعة فوق البنفسجية وتقلل من خطر إعتام عدسة العين، كما أنها تحمي الجلد الرقيق حول عينيك من التعرض لأشعة الشمس، حيث توفر النظارات الشمسية أفضل حماية من الأشعة فوق البنفسجية “أ” وفوق البنفسجية “ب”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
الوطن الخليجية