أهم النصائح للحفاظ على بطارية الهاتف أطول فترة

عندما نقوم باستخدام الهواتف المحمولة لسنوات عديدة، قد تلاحظ حينها أن عمر بطارية الهاتف تبدو أقصر بمرور الوقت، لدرجة تصل بها أن تستمر لنصف يوم فقط،حتى بعد الشحن الكامل.

لذلك كيف يمكنك الحفاظ على شحن بطارية جوالك لكي تعمل في أفضل حالاتها لأطول مدة؟ إليك أهم 10 طرق لجعل بطارية جهازك تدوم لفترة أطول عبر الآتي

حيث أن عمر بطاريات الهواتف الذكية لا تقل أهمية عن باقي مكوناتها الأساسية، فمثلا لن تكون هواتفنا ذات أهمية بدون بطارية مشحونة، على الرغم من ذلك، قد نلاحظ أن معظمنا لا يبدو أهتماما ببذل مزيد من الجهد للحفاظ على بطارية هاتفه لأطول فترة ممكنة.

فاليوم الغالبية العظمى من الهواتف والأجهزة اللوحية المكتبية والمحمولة، تستخدم بطارية ليثيوم أيون، حيث يوفر ليثيوم أيون العديد من المزايا، مثل كثافة الطاقة العالية الخاصة بي البطاريات الأصغر، وهذا بدوره يعني هواتف أخف وزنا وأكثر أناقة عما قبل، ولكن هذه البطاريات لا تزال تتحلل حتمًا مع الاستخدام.

هذا لأنه في كل مرة تقوم فيها بطارية ليثيوم أيون بشحن الطاقة وتفريغها، فكلما قامت بشحن عدد مرات أكبر، كلما فقدت مقدار الشحن الذي يمكن أن تحمله من عمرها الإفتراضي، ليأتي هنا السؤال الأهم، كيف نحافظ على بطارية الموبايل لحماية هواتفنا؟

1- حافظ على بطاريتك من الوصول إلى 0٪ أو 100٪

قد يعتقد البعض منكم أن أفضل طريقة للحفاظ على صحة استخدام البطارية، هي شحنها وتفريغها بالكامل، أي محاولة شحنها بنسبة 100٪ واستنزافها تمامًا، وذلك لآنك ربما سمعت أن معايرة بطاريات الهواتف تجعلها تعمل بشكل أفضل.

ولكن في الحقيقة أن هذا جزء من أنواع البطاريات الأقدم هي من تعمل بتلك الطريقة، على عكس بطاريات الليثيوم الحالية التي لا تعمل بهذه التقنية على الإطلاق، فإن بطاريات ليثون لا توجد ذاكرات بداخلها تعمل بأنظمة بطارية للمعايرة، فإن قمت بذلك، فأنت تشدد على بطارية الليثيوم بشكل أكبر وتقصير من عمرها الافتراضي، وأنت لا تدري.

فقد يؤدي تفريغ البطارية بالكامل بنسبة 100٪ مقارنة بنسبة 60٪ إلى تقليل عمر البطارية إلى النصف، وذلك نظرًا لأن بطاريات الليثيوم بطبيعتها لا تتعرض لأكبر قدر من الضغط عندما تكون مشحونة بالكامل أو يتم استنزافها بالكامل.

2- أحد أهم نصائح للحفاظ على البطارية هي تجنب الشحن فوق 100%

حيث أن عادة ترك الهواتف على الشاحن طوال الليل هي في الحقيقة عادة شائعة خاطئة يفعلها أغلبنا، فإن كنت تقوم بتلك الممارسات الخاطئة، فتأكد حينها أنك تقصير من عمر البطارية، فعندما تظل بطاريتك مشحونة بنسبة 100٪، فإنها لا تتعرض فقط لضغط أعلى من الجهد العالي، بل تتراكم الحرارة أيضًا بمرور الوقت.

على الرغم من أن بطاريات الهواتف المحمولة لا ترتفع درجة حرارتها لدرجة أنها تشكل خطورة على المستخدم، لكن أن تعريضها لحرارة عالية، هي من أحد أسرع الطرق لتقصير من عمرها الافتراضي.

إذا كيف تحافظ على بطارية الهاتف الجديد قدر الإمكان؟ ما عليك سوى فحسب تجنب ترك هاتفك لشحنه طوال الليل، فحاول أن تتأكد دائماً من وضعه في مكان بارد أو جيد التهوية، حتى يمكن تبريد الحرارة الذي تتواجد بداخله بسهولة أكبر، على سبيل المثال، لا تشحن هاتفك ابدا تحت وسادتك وتتركه لفترات طويلة.

3- حاول شحن بطارية هاتفك الجديد ببطء

لن يجادل أحد في أن تقنيات الشحن السريع توفر الكثير من الوقت، لكنها مقابل ذلك تؤذي عمر بطاريات الهواتف الذكية بشكل فادح، فإذا كنت عازمًا على زيادة عمر البطارية إلى أقصى حد، حاول قد الإمكان الابتعاد عن استخدام مثل تلك الخاصيات.

لأنها ببساطة تؤدي إلى إجهاد البطاريات واتلافها، خاصة إذا كان الجوال من ذوات الفئات القديمة، لذلك حاول أن تحرص دائماً على شحن بطاريتك ببطء قد الإمكان، لكن في مقابل ذلك، يمكنك بالطبع أن تقوم باستخدامها في حالات الطوارئ، فحينها لن تؤذي هاتفك من مره أو اثنين!

4- قم بإيقاف تشغيل الواي فاي والبلوتوث إذا كنت لا تستخدمهما

من المهم أيضًا أن تضع في اعتبارك الأشياء التي ستساعد بطاريتك على الاستمرار لفترة أطول بشحنة واحدة، فكلما كانت عدد دورات الشحن أقل، كلما كان تدهور البطارية أبطأ، وبالتالي زيادة أكبر من عمرها.

شاهد أيضاً: طرق المحافظة على شحن البطارية لأطول فترة ممكنة في هواتف أيفون

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
الوطن الخليجية