أوكرانيا: الصندوق الأسود كشف ما فعلته إيران بالطائرة الأوكرانية

كتب نائب وزير الخارجية الأوكراني على تويتر يوم الجمعة أن نسخة الصندوق الأسود لطائرة أوكرانية أسقطتها إيران بطريق الخطأ في 8 يناير تؤكد حقيقة التدخل غير المشروع ضد الطائرة.

وقال يفهيني ينين إن كييف تتوقع وفدا إيرانيا لزيارة اوكرانيا الاسبوع المقبل لإجراء محادثات.

وقال مجلس سلامة النقل الكندي يوم الخميس إن فريقًا دوليًا يفحص الصندوق الأسود للطائرة أكمل تحليلًا أوليًا للبيانات في فرنسا.

وتقول القوات الإيرانية إنها أسقطت طائرة الخطوط الجوية الأوكرانية الدولية بوينج 737 بعد أن اعتقدت أنها صاروخ في وقت تشهد توترات شديدة مع الولايات المتحدة.

وكانت وكالة تسنيم للأنباء قالت مؤخرًا إن المدعي العام لمحافظة طهران غلام عباس تركي قال إن إسقاط الطائرة الأوكرانية في إيران في يناير/ كانون ثاني كان بسبب خطأ بشري وليس بأمر من السلطات العسكرية العليا.

وقال تركي إنه لم يكن هناك ما يشير إلى أن حدث إسقاط الطائرة الأوكرانية – أودت بحياة 176 شخصا كانوا على متنها- كان بسبب هجوم سيبراني على الصواريخ الإيرانية أو أنظمة الدفاع الجوي.

وأوضح أن ثلاثة أشخاص قيد الاعتقال على صلة بالحادث.

وكانت السلطات القضائية الإيرانية قالت في 13 يناير/ كانون ثاني إن السلطات التنفيذية اعتقلت عددًا من المشتبه بهم في إسقاط الطائرة الأوكرانية.

وقال المتحدث باسم اللجنة غلام حسين إسماعيلي في تصريحات نقلها تلفزيون برس، إن المشتبه بهم اعتقلوا “لدورهم في تحطم الطائرة”.

وقالت إيران إن الطائرة أُسقطت “عن غير قصد” بصاروخ بعد طيرانها باتجاه موقع عسكري حساس، ووصفته بأنه “خطأ بشري”.

وأرسلت إيران الصندوق الأسود للطائرة قبل نحو أسبوع إلى فرنسا.

وجاء الحادث بعد ساعات من إطلاق إيران نحو عشر صواريخ باليستية على القواعد الجوية التي تتواجد فيها القوات الأمريكية في العراق، ردًا على مقتل اللواء الإيراني قاسم سليماني في غارة جوية أمريكية بطائرة بدون طيار بالقرب من مطار بغداد في 3 يناير.

وكان هناك على متن الطائرة 176 شخصًا، هم: 82 إيرانيًا من بين ضحايا الطائرة، بالإضافة إلى 63 كنديًا و11 أوكرانيًا و10 سويديين وأربعة أفغان وثلاثة بريطانيين وثلاثة ألمان.

ونقلت قناة برس تي في عن هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الإيرانية قولها إن الطائرة طارت بالقرب من “موقع عسكري حساس”.

اقرأ المزيد/ إيران تعتقل المشتبه بهم في إسقاط الطائرة الأوكرانية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
الوطن الخليجية