إدارة ترمب تعيد فرض عقوبات الأمم المتحدة على إيران

قالت إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في وقت متأخر من يوم السبت إن جميع عقوبات الأمم المتحدة على إيران أعيدت وأن حظر الأسلحة التقليدية المفروض على البلاد لن ينتهي في منتصف أكتوبر تشرين الأول.

لكن 13 من أعضاء مجلس الأمن الخمسة عشر، بما في ذلك حلفاء الولايات المتحدة القدامى، يقولون إن تحرك واشنطن باطل.

ويشير دبلوماسيون إلى أن قلة من الدول من المرجح أن تعيد فرض الإجراءات التي تم رفعها بموجب اتفاق عام 2015 بين القوى العالمية وإيران.

وقال وزير الخارجية مايك بومبيو في بيان “عودة العقوبات اليوم خطوة نحو السلام والأمن الدوليين”.

وأضاف “في الأيام المقبلة، ستعلن الولايات المتحدة مجموعة من الإجراءات الإضافية لتعزيز تنفيذ عقوبات الأمم المتحدة ومحاسبة المخالفين (في إيران)”.

وفرض مجلس الأمن حظراً على توريد الأسلحة لإيران عام 2007.

ومن المقرر أن ينتهي الحظر في 18 أكتوبر تشرين الأول كما تم الاتفاق عليه بموجب الاتفاق النووي بين إيران وروسيا والصين وألمانيا وبريطانيا وفرنسا والولايات المتحدة والذي يسعى لمنع طهران من تطوير أسلحة نووية مقابل تخفيف العقوبات.

وفي عام 2018 ، انسحب ترامب من الاتفاق الذي تم التوصل إليه في عهد سلفه باراك أوباما، واصفا إياه بأنه “أسوأ صفقة على الإطلاق”.

وفشلت الولايات المتحدة الشهر الماضي في محاولة لتمديد الحظر المفروض على إيران في مجلس الأمن.

وقالت الأطراف المتبقية في الاتفاق النووي إنها ملتزمة بالحفاظ على الاتفاق.

أما إيران فقالت إنها ستبقى في مكانها رغم تحرك الولايات المتحدة في الأمم المتحدة.

وأبلغت بريطانيا وفرنسا وألمانيا مجلس الأمن الدولي يوم الجمعة أن تخفيف عقوبات الأمم المتحدة عن إيران سيستمر إلى ما بعد 20 سبتمبر.

وقال مبعوثو الأمم المتحدة للدول الثلاث في رسالة إلى المجلس: “لقد عملنا بلا كلل للحفاظ على الاتفاق النووي وما زلنا ملتزمين بالقيام بذلك”.

ونص الاتفاق النووي على رفع عقوبات الأمم المتحدة عن إيران مقابل تعليق جميع الأنشطة المتعلقة بالتخصيب وإعادة المعالجة النووية، بما في ذلك البحث والتطوير، وحظر استيراد أي شيء يمكن أن يسهم في تلك الأنشطة أو في تطوير أنظمة إيصال الأسلحة النووية.

وتريد الولايات المتحدة إضافة حظر إيران من تطوير صواريخ باليستية قادرة على إيصال أسلحة نووية.

اقرأ المزيد/ أمريكا تتوعد بإعادة العقوبات على إيران في 20 أيلول

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
الوطن الخليجية