إقامة معرض للصناعات الغذائية والزراعية الإيرانية في الإمارات

 أعلنت منظمة ترويج التجارة الإيرانية (TPO) أنه من المقرر إقامة معرض للصناعات الغذائية والزراعية الإيرانية في دولة الإمارات العربية المتحدة خلال الفترة من 7 إلى 10 نوفمبر (جولف فود).

كما ذكرت IRIB ، سيتم عقد مؤتمر حول فرص الاستثمار في الصناعات الغذائية والزراعية الإيرانية على هامش المعرض المذكور.

هذا المؤتمر ، بالإضافة إلى توفير معلومات عملية عن السوق الإيرانية وتعريف رجال الأعمال والتجار بآخر إنجازات الصناعات الغذائية والزراعية الإيرانية ، سيعرض القدرات الحالية لإيران في القطاعات المذكورة.

مع حجم مبيعات سنوي يصل إلى 16 مليار دولار ، يعد سوق المواد الغذائية والمشروبات في الإمارات العربية المتحدة أحد أكبر الأسواق الاستهلاكية وأكثرها ديناميكية في المنطقة ، والتي يمكن أن تكون فرصة جيدة لتطوير صادرات المواد الغذائية والمشروبات الإيرانية.

تمتلك إيران حاليًا ما يقرب من ثلاثة في المائة من سوق المواد الغذائية والمشروبات في الإمارات العربية المتحدة ، والتي يمكن تحسينها بشكل كبير من خلال التخطيط المناسب.

تعد زيادة الصادرات غير النفطية إلى الدول المجاورة إحدى الخطط الرئيسية التي سعت الحكومة الإيرانية إلى متابعتها في السنوات الأخيرة.

وكان تقرير كشف الأسبوع الماضي أن دولة الإمارات تتصدر قائمة الدول الموردة لإيران بتصدير سلع إليها بقيمة 6 مليارات و74 مليون دولار.

قال المتحدث باسم الجمارك الإيرانية، روح الله لطيفي أن تجارة الإمارات غير النفطية مع إيران حققت نمواً كبيراً، وجاءت بالمرتبة الثانية في التبادل التجاري بين إيران و15 دولة مجاورة، خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام الجاري، وفقاً للتقويم الفارسي الذي يوافق الشهر الأول فيه مع شهر مارس من كل عام.

ووفق ما أوردت “وكالة الأنباء الإيرانية”، مساء الأربعاء، قال لطيفي: إن “الإمارات استوردت 5 ملايين طن من السلع غير النفطية من إيران، وبقيمة بلغت مليارين و781 مليون دولار”.

وأضاف لطيفي أن التجارة غير النفطية الإيرانية ارتفعت 48 %، وكذلك حجم التبادل التجاري مع الدول الـ15 الجارة زاد بنسبة 24 %.

وقال إن بلاده استوردت خلال تلك الفترة سلعاً غير نفطية، بقيمة 9 مليارات و913 مليون دولار، بزيادة بنسبة 21 في المائة مع الفترة نفسها بالعام المنصرم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
الوطن الخليجية