إنسايد أرابيا: هل تستطيع الإمارات إبعاد سوريا عن إيران؟

هناك حديث عن تواصل دولة الإمارات العربية المتحدة مع نظام الأسد ربما يعمل على إبعاد سوريا عن فلك النفوذ الإيراني، لكن تحقيق هذا الهدف يبدو مستحيلًا من الناحية العملية.

أثارت جهود الإمارات العربية المتحدة لدعم الحكومة السورية استياء واشنطن، على الرغم من وجود سبب وجيه للشك في أن الولايات المتحدة ستعاقب أو تعاقب أبو ظبي لمحاولتها “إضفاء الشرعية” على نظام الرئيس بشار الأسد ، إلا أن الملف السوري أضاف احتكاكًا في العلاقات الأمريكية الإماراتية.

إحدى استراتيجيات أبو ظبي لبيع التقارب مع دمشق لواشنطن هي محاولة إقناع المسؤولين الأمريكيين بأن الإمارات يمكن أن تبعد سوريا عن فلك إيران وتضعف يد طهران في العالم العربي.

ولكن بالنظر إلى مدى تأثير إيران على دمشق، ومديونية الأسد لطهران، هناك أسئلة منطقية يجب طرحها حول ما إذا كان حتى الإماراتيون يعتقدون حقًا أن هذا ممكن.

العوامل التاريخية حاسمة إن دعم إيران لنظام البعث في دمشق خلال فترات العزلة في القرنين العشرين والحادي والعشرين جعل إيران الحليف الأكثر أهمية في الشرق الأوسط لسوريا.

جنبًا إلى جنب مع روسيا، بذلت إيران الكثير لحماية الحكومة السورية منذ عام 2011.

لقد وعدت الثورية في إيران بإعادة تشكيل ميزان القوى في المنطقة بطرق كانت مواتية للمصالح الجيوسياسية لسوريا.

حتى يومنا هذا، لا تزال إيران تلعب دورًا في الشرق الأوسط يتوافق مع العديد من أجندات دمشق. وبالتالي، فإن تخيل ضعف أوجه التآزر بين الحكومتين بأي طريقة ملحوظة أمر صعب.

أوضحت منى يعقوبيان نائب الرئيس لشؤون الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في المعهد الأمريكي للسلام “من غير المرجح أن يؤدي التقارب الإماراتي مع دمشق إلى تغيير جذري في علاقة الأسد بطهران، وهي علاقة ثنائية استراتيجية عميقة الجذور تمتد إلى عقود مضت وتستند إلى شعور مشترك بالتهديد الوجودي”.

وقالت باربرا سلافين، مديرة مبادرة مستقبل إيران في المجلس الأطلسي، لموقعلا أعتقد أن الأسد سينفصل عن إيران، بغض النظر عما وعده به الإماراتيون”. وتعود هذه العلاقة إلى عقود وتتأثر أيضًا بقوة حزب الله في كل من لبنان وسوريا.

تقييم خبراء آخرين بالمثل قال كاميل أتراكجي ، وهو متخصص في سوريا من مواليد دمشق ومقيم في مونتريال  يمكن الاعتماد على إيران وروسيا فقط باستمرار للعمل كحليفين فعالين (للأسد) عندما تكون هناك حاجة إليهما”.

“على العكس من ذلك ، أثبتت الولايات المتحدة ، إلى جانب حلفائها الأوروبيين والشرق أوسطيين (باستثناء عُمان)، أنها لا يمكن التنبؤ بها إلى حد كبير ، إن لم تكن معادية بشكل متكرر [للحكومة السورية]. القيادة في دمشق تنفر من المخاطرة. هذه سمة لن تتغير بسهولة “.

هناك عقبات أمام علاقة إماراتية – سورية أقوى من شأنها أن تجعل من الصعب على أبو ظبي البدء في تقديم ما يكفي لدمشق لدفع الأسد إلى التفكير في إبعاد بلاده عن الجمهورية الإسلامية.

مع فرض الولايات المتحدة قانون قيصر على سوريا، تخضع دول مثل الإمارات للعقوبات الثانوية الأمريكية ، والتي منعتها من الاستثمار في إعادة إعمار سوريا وإعادة تطويرها.

من ناحية أخرى ، فإن إيران، التي تخضع بالفعل لعقوبات شديدة من قبل الولايات المتحدة، لا تثني عن التجارة مع سوريا والاستثمار في اقتصادها لأن الإيرانيين ليس لديهم ما يخسرونه لذلك، من الصعب رؤية الإمارات تحل محل إيران كشريك اقتصادي طالما أن قانون قيصر يقيد الإمارات.

قال الدكتور أنيل شيلين ، زميل باحث في برنامج الشرق الأوسط في معهد كوينسي، في مقابلة مع موقع Inside Arabia .

هناك سبب وجيه لاستنتاج أن التقارب الإماراتي مع حكومة الأسد سيعزز – لا يعيق – المصالح الإيرانية في سوريا. بعد أن استثمرت الكثير من الدماء والأموال في دعم الحكومة السورية، فإن لدى طهران سببًا للترحيب بالدول العربية القوية والمؤثرة التي “تضفي الشرعية” على الأسد.

من المحتمل أن تنظر العناصر المختلفة داخل الحكومة في طهران إلى التواصل الإماراتي بشكل مختلف: فقد يشعر المتشددون بالريبة من هذا الجهد لأنه يهدف فقط إلى الحد من نفوذ إيران في سوريا، في حين أن أولئك الذين يميلون إلى تقليل التوترات مع الجيران العرب قد يرون إعادة دمج سوريا في حظيرة العرب. على أنها تقدم فرصة أخرى لدبلوماسية إقليمية أوسع “.

وصرح يعقوبيان أن تقارب أبو ظبي مع الأسد “ذو حدين” بالنسبة للجمهورية الإسلامية من ناحية أخرى، فهي تسمح لمنافس طهران الإقليمي القوي والغني بشق طريق إلى سوريا، مما قد يؤثر على الأسد في قضايا معينة مع استبعاد احتمال ظهور “القوة الناعمة” في الإمارات مع الشعب السوري، مما يؤدي بالضرورة إلى مواجهة النفوذ الإيراني الذي غالبًا تتعارض مع المشاعر الشعبية.

“من ناحية أخرى ، من المحتمل أن يفتح التقارب الطريق أمام قبول إقليمي أوسع لسوريا مع وجود إيراني قوي، ومد متصاعد يرفع من شأن إيران وكذلك سوريا“.

من خلال سياسة خارجية إبداعية غالبًا ما تكون قدوة لدول عربية أخرى، فإن لدولة الإمارات العربية المتحدة مصالحها الخاصة في إعادة سوريا إلى الحظيرة الدبلوماسية في المنطقة العربية.

ومع ذلك، فمن الناحية الواقعية، حتى لو أراد الإماراتيون جذب الأسد بعيدًا عن إيران، فإن تحقيق هذا الهدف قد يكون صعبًا للغاية من الناحية العملية. الاحتمالات جيدة أن ترى طهران أن موقف أبو ظبي المؤيد للأسد مفيد من حيث تعزيز النفوذ الإيراني في سوريا. وكما قال سلافين: “إن تقليص عزلة سوريا أمر جيد لإيران”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
الوطن الخليجية