اتحاد الشغل التونسي يقر إضراباً في وسائل النقل البري والبحري والجوي رفضاً لسياسات الحكومة

أقر الاتحاد العام التونسي للشغل ذو النفوذ القوي يوم الأربعاء إضرابا عاما يومي 25 و26 يناير كانون الثاني في وسائل النقل البري والبحري والجوي رفضا لسياسة الحكومة “تهميش الشركات العامة”.

وسيزيد الإضراب من الضغوط على حكومة الرئيس قيس سعيد الذي يواجه بالفعل معارضة متنامية بعد عام ونصف العالم من سيطرته على السلطة التنفيذية في خطوة يصفها معارضوه بأنها انقلاب.

وأكّد كاتب عام الجامعة العامة للنقل، وجيه الزيدي، اليوم، أنّ إضراب قطاع النقل البحري والبري والجوي مازال قائماً وأنّ المكتب التنفيذي للمركزية النقابية قد أبلغهم عبر الأمين العام المساعد، صلاح الدين السالمي، أنّ تاريخ الإضراب براً وبحراً وجواً سيكون يومَي 25 و26 كانون الثاني.

وقال: «الإضراب قائم في ظلّ تواصل تجاهل الحكومة لمطالب القطاع وإقرارها المرسوم عدد 9 لسنة 89 الرامي لخوصصة المؤسسات العمومية»، وفق تعبيره.

من جهته، قال السالمي إنّ «علاقة الاتحاد العام التونسي للشغل بالسلطة القائمة برأسيها في أسوأ حالاتها وآخرها حسم في الجلسة الأخيرة التي جمعتهم بالحكومة في القصبة حيث توضحت الرؤيا وحسمت العلاقة وانكشف المستور».

وأضاف: «في تلك الجلسة تبين لنا أنه لا نية للحكومة في مراجعة المنشور عدد 20 و/21»، مشيراً إلى أنّ المفاوضات في كُلّ مساراتها «ستتعطل بسبب هذا المنشور لتمسك الحكومة بنقطة الرجوع إلى رئاسة الحكومة في كل شروع في التفاوض حول المطالب المادية».

ووفق السالمي، فإنّ منظمة الشغالين مستهدفة من قبل السلطة لتعطيلها المفاوضات الاجتماعية، ما سينجر عنه تكبيل المنظمة عن تحقيق مطالب منظوريها وفق قوله.

وسيزيد الإضراب من الضغوط على حكومة الرئيس قيس سعيد الذي يواجه بالفعل معارضة متنامية بعد عام ونصف العام، من سيطرته على السلطة التنفيذية في خطوة يصفها معارضوه بأنها انقلاب.

وكانت قد وجهت منظمات مدنية تونسية نقدا لاذعا لهيئة الانتخابات بسبب الرقابة الشديدة التي تفرضها على وسائل الإعلام وحرية التعبير في البلاد.

وأصدرت 28 منظمة، بينها نقابة الصحافيين وائتلاف صمود، بيانا استنكرت فيه “ممارسة هيئة الانتخابات للرقابة ولعب دور البوليس الرقيب على الرأي العام ووسائل الإعلام، وترفض فيه منطق التهديد المخالف للقانون وللدستور الذي يمنع أي رقابة على الآراء”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
الوطن الخليجية