اتفاقية لتصدير الغاز القطري إلى الكويت لـ15 عامًا

وقّعت شركة “قطر غاز” اتفاقية طويلة الأمد لتصدير الغاز القطري إلى الكويت بدءًا من العام الجاري.

وأوضحت الشركة القطرية في بيان لها أنها وقّعت اتفاقًا يستمر 15 عامًا مع شركة “شل” لتصدير مليون طن من الغاز القطري المُسال سنويًا إلى الكويت.

ومن المقرر أن يُصدّر الغاز من مشروع قطر غاز 4، المشترك بين قطر للبترول (نسبة 70%) وشركة “شل” (30%).

ووقعت قطر للبترول ومؤسسة البترول في الكويت اتفاقية بيع وشراء مطلع العام الجاري لتوريد 3 ملايين طن من الغاز القطري سنويًا إلى الكويت على مدار 15 عامًا.

وفي نوفمبر الماضي، وقعت شركة قطر للبترول اتفاقية مدتها عشر سنوات لتزويد الصين بـ800 ألف طن متري من الغاز المُسال سنوياً عبر مجموعة وانهوا الكيميائية (Wanhua Chemical Group) الصينية، حسبما أعلنت الشركة.

وقالت وانهوا في بيان لها إن الاتفاقية ستدخل حيز التنفيذ اعتبارًا من يناير 2020 والأعوام العشرة المقبلة.

وأشار سعد الكعبي وزير الطاقة القطري والرئيس التنفيذي لشركة قطر للبترول، إلى أن الصفقة تعزز “الشراكات الاستراتيجية الدولية” للشركة، موضحة أن سوق الغاز الطبيعي المسال في الصين “ينمو باطراد” وأنه لا يزال يمثل “أهمية وجهة صادرات الطاقة القطرية”.

وأضاف الكعبي “نتطلع إلى تعزيز مكانتنا في سوق الطاقة الصيني”.

وشركة وانهوا هي واحدة من أكبر منتجي البولي يوريثين في العالم، كما أنها واحدة من أكبر مستوردي الغاز المسال في جميع أنحاء الصين.

وأفادت الأنباء بأن الشركة أصبحت واحدة من أهم اللاعبين في صناعة الغاز المسال في العالم.

 

قطر توقع اتفاقية لتزويد الصين بالغاز

وقّعت شركة “قطر غاز” اتفاقية طويلة الأمد لتصدير الغاز القطري إلى الكويت بدءًا من العام الجاري. وأوضحت الشركة القطرية في بيان لها أنها وقّعت اتفاقًا يستمر 15 عامًا مع شركة “شل” لتصدير مليون طن من الغاز القطري المُسال سنويًا إلى الكويت. ومن المقرر أن يُصدّر الغاز من مشروع قطر غاز 4، المشترك بين قطر للبترول (نسبة 70%) وشركة “شل” (30%). ووقعت قطر للبترول ومؤسسة البترول في الكويت اتفاقية بيع وشراء مطلع العام الجاري لتوريد 3 ملايين طن من الغاز القطري سنويًا إلى الكويت على مدار 15 عامًا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
الوطن الخليجية