استخدمت خلالها طائرات اف 16 وطائرات مسيرة.. تركيا توضح مجريات”مخلب النمر”

أعلنت القوات المسلحة التركية تفاصيل عمليتها التي أطلقت عليها اسم “مخلب النمر” والتي تستهدف تنظيم بي كا كا الإرهابي.

وقالت وكالة الأناضول الرسمية التركية إن الجيش التركي تمكن في أول 36 ساعة من العملية من تدمير أكثر من 500 هدف للمنظمة التي تتخذ من السلاسل الجبلية الواقعة شمال العراق معقلاً لها.

وأضافت إن الأهداف تم تدميرها باستخدام طائرات اف 16 الى جانب الطائرات المسيرة محلية الصنع والمروحيات العمودية محلية الصنع أيضا، إضافة لراجمات الصواريخ والمدفعية.

وتقول تركيا إن العملية تهدف لتحييد عناصر الحزب الإرهابي على حد وصفها وإزالة خطره الواقع على المخافر الحدودية والمواطنين الأتراك وأمن البلاد.

وقال الجيش التركي إنه نفذ إنزال بالمروحيات للقوات الخاصة وتقوم القوات حالياً بتمشيط الأماكن التي كان يتواجد بها عناصر التنظيم وتنظيفها من الألغام والمتفجرات.

وتدور معارك في شمال العراق بين القوات التركية المتقدمة ومسلحي تنظيم بي كا كا في ظروف تضاريسية صعبة حيث يبلغ ارتفاع بعض المناطق التي تدور فيها اشتباكات بين الطرفين 1900 متر، وتوفر الطائرات المسيرة الغطاء الجوي المناسب للقوات البرية في مثل هذه التضاريس الصعبة.

ومن الجدير ذكره أن تركيا خطت خطوات مهمة في مجال تصنيع الطائرات المسيرة بدون طيار وأثبتت نجاعة كبيرة في ذلك حيث تم استخدامها في عملية نبع السلام الأخيرة في الشمال السوري وحققت نجاحاً كبيراً من خلال مقاطع الفيديو التي بثها الجيش التركي للعمليات.

ولم يكتف الجيش التركي باستخدام الطائرات المسيرة في الشمال السوري ضد قوات الأسد بل استخدمها أيضاً في دعم قوات حكومة الوفاق الليبية في صدها لهجوم قوات حفتر على طرابلس، ولعبت الطائرات المسيرة التركية دوراً حاسما في دحر قوات الجنرال المتقاعد خليفة حفتر عن أسوار العاصمة الليبية طرابلس وكافة مدن الغرب الليبي.

ووجه وزير الدفاع التركي خطاباً للقوات الخاصة قال فيه إن عملية مخلب النمر تسير وفق ما هو مخطط لها آملاً سلامة وأمن كافة العناصر المشاركة فيها.

 

الجيش التركي يُسقط مقاتلتين للنظام السوري فوق إدلب

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
الوطن الخليجية