اقليم كاتالونيا يطالب بإجراء استفتاء للاستقلال عن إسبانيا

أكد زعيم كتالونيا يوم الثلاثاء إن الاقليم سيدفع الحكومة الإسبانية من أجل التوصل إلى اتفاق جديد بشأن إجراء استفتاء ملزم بشأن استقلال المنطقة المحتمل الذي سيعترف به كل من إسبانيا والمجتمع الدولي.

وقالت المتحدثة باسم الحكومة الإسبانية إيزابيل رودريغيز للصحفيين “لديهم تلك التطلعات المتطرفة التي لا تشاركها الحكومة إطلاقا”.

يأتي اقتراح ما يسمى بـ “اتفاق الوضوح” قبل فترة وجيزة من الذكرى الخامسة للاستفتاء غير المصرح به على الاستقلال في كاتالونيا وفي وقت حرج بالنسبة لحركتها الانفصالية ، التي شابتها انقسامات بين المعتدلين والراديكاليين التي هددت بتقسيم الحكومة الائتلافية.

وفضل رئيس الوزراء الإسباني الاشتراكي بيدرو سانشيز الحوار مع كتالونيا لإعادة بناء العلاقات بعد محاولة فوضوية أحادية الجانب للاستقلال في 2017 دفعت إسبانيا في أسوأ أزمة سياسية لها منذ سنوات.

ومع ذلك ، فهي لا تزال تعارض بشدة الاستقلال واستبعدت حتى الآن إجراء استفتاء قانوني.

يحظر الدستور الإسباني تفكك البلاد ، لكن بعض العلماء والانفصاليين الكتالونيين يجادلون بإمكانية وجود مساحة قانونية للتصويت إذا وافقت الحكومة الإسبانية.

تم رفض اقتراح مماثل من قبل كاتالونيا في عام 2012 بشدة من قبل الحكومة المحافظة آنذاك في مدريد.

أجرى اقليم كتالونيا الغنية استفتاءً بعد خمس سنوات على الرغم من الحظر من قبل المحاكم ، وأصدرت إعلان استقلال قصير الأجل من جانب واحد.

وقال رئيس الحكومة الكتالونية ، بيري أراجونيس ، للبرلمان الإقليمي إنه من أجل إجراء استفتاء آخر ، فإن كاتالونيا بحاجة إلى موافقة مدريد.

وقال “ليس لدي شك في أن هذه هي الطريقة الأسرع والأكثر فاعلية لإجراء تصويت آخر لأنها تنبع من الدروس المستفادة من عام 2017 وتتغلب على الصعوبات التي لم تسمح لنا بتنفيذ النتيجة قبل خمس سنوات”.

ووصف اقتراحه بأنه “الأكثر شمولية وديمقراطية وقابلية للتفسير للمجتمع الدولي” ، وقال إنه سيسعى للحصول على دعم جميع الفاعلين السياسيين في كاتالونيا.

أجرى أراغونيس محادثات مع مدريد ، وكثيراً ما قدم حزبه ، إسكيرا ريبوبليكانا دي كتالونيا ، أصواته إلى حكومة الأقلية التي يقودها الاشتراكيون في الكونجرس.

حوالي 52٪ من الكتالونيين يعارضون الاستقلال و 41٪ يؤيدونه ، بحسب استطلاع أجري في حزيران (يونيو).

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
الوطن الخليجية