اكبر ثعبان في العالم قد يصل طولها إلى حوالي 5 أمتار

للثعابين مئات الأنواع بعضها يتميز بالحجم الكبير والبعض الآخر بالخطورة من أذى سمها، لكن اكبر ثعبان في العالم كنوع هو ثعبان الأناكوندا، وبالتحديد الأناكوندا الخضراء التي تقطن في غابات أمريكا الجنوبية (الأمازون) كما يوجد نوعاً آخر منها يعيش في استراليا، إلا أن الشهرة كانت لثعابين الأناكوندا التي تعيش في الأمازون التي السلسلة الأكثر ضخامة في العالم، لنتعرف أكثر على اكبر ثعبان في العالم.

ما هي أبرز مواصفات الأناكوندا اكبر ثعبان في العالم ؟

ينتمي ثعبان الأناكوندا إلى فصيلة البوءات، وقد تم تسجيل اكير ثعبان في العالم من نوع الأناكوندا بطول عشرة أمتار، لكن ذلك الطول نادر جداً ويعد طفرة وراثية في أنواع ثعابين الأناكوندا المتعددة.

يلتقط الأناكوندا فرائسه عن طريق الالتفاف حولها وخنقها حتى تتفتت عظامها وتنفجر عروقها، ثم يلتهمها دفعة واحدة، وكل ذلك يعود إلى طول جسم الثعبان وقوة فقراته التي قد يصل عددها في الثعابين الضخمة منها إلى 400 فقرة.

بشكل عام يبلغ طول ثعبان الأناكوندا البالغ حوالي 8 أمتار، ويصل وزنه حتى مائتين كيلو جرام، كما أنه لا يمتلك أية أنياب مثل بقية أنواع الثعابين، بل مجرد أسنان عادية، ولا يقوم بإفراز أية سموم، حيث يقوم يقتل فريسته عن طريق الخنق كما نوهنا سابقاً، وباستطاعته أن يلتهم الإنسان بدفعة واحدة، بالإضافة إلى أن عينيه وفتحتي الأنف تتواجد ضمن القسم العلوي من الرأس، وثخانة للجسد تصل حتى 30 سم.

يتميز ثعبان الأناكوندا اكير ثعبان في العالم باحتفاظه بفريسته في بطنه لأطول فترة ممكنة، بحيث يأكل مرتين في السنة الواحدة أو حسب حجم الفريسة، فهو يستطيع أن يفترس حيوانات أضخم منه في الحجم بفضل فكيه.

هناك نوع آخر من ثعابين الأناكوندا تدعى الأناكوندا الصفراء، وقد سجل أطولها بحدود 4.6 متر، مع وزن بمعدل 40 كيلو جرام، تمت رؤيتها في مستنقعات وأنهار غابات الأمازون، ووجبتها لا تتعدى أكثر من الأسماك المتوسطة الحجم والتماسيح الصغيرة وبيض الطير.

إن الاناكوندا ليست اكبر ثعبان في العالم فحسب، بل هي أكبر وأطول الزواحف في العالم على الإطلاق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
الوطن الخليجية