الإمارات تجري محادثات لشراء عدد كبير من طائرات بيرقدار التركية المسلحة

كشف موقع ميدل ايست أي عن محادثات بين دولة الإمارات و تركيا لإجراء عملية شراء 120من الطائرات بدون طيار من طراز بيرقدار “تي بي 2″، التي تصنعها شركة بايكار التركية للصناعات الدفاعية.

وقال الموقع أن المحادثات بين بايكار المصنعة لطائرة بيرقدار وشركة (توازن) التي تعد الجهة المسؤولة عن إدارة الاستحواذ والمشتريات والعقود الدفاعية والأمنية لكل من القوات المسلحة لدولة الإمارات وشرطة أبو ظبي استمرت منذ مارس الماضي بحسب المصادر.

وتتمتع الطائرات بدون طيار من طراز Bayraktar TB2 بسجل حافل في مواجهة الخصوم في النزاعات في ليبيا وسوريا وناغورنو كاراباخ.

لكنها لم تستخدم ضد جيش يتمتع بقدرات حرب إلكترونية متطورة وأنظمة دفاع جوي حديثة حتى الغزو الروسي لأوكرانيا ، حيث تم نشرها من قبل القوات الأوكرانية.

لقد أثبتوا حتى الآن فعاليتهم الشديدة في محاربة القوات الروسية المنتشرة في عمق الأراضي الأوكرانية ، وكذلك داخل حدود روسيا.

وكشفت المصادر أن المفاوضات تركزت على توريد 120 طائرة من “بيرقدار تي بي 2”.

مضيفة: “سوف تأتي مع مجموعة من الذخيرة ومراكز القيادة والتحكم والتدريب، في صفقة يمكن أن تصل إلى ملياريْ دولار”.

وذكر المصدر أن بعض مكونات هذه الطائرة قد يتم تصنيعه في مصنع لشركة بايكار في الإمارات، في حال اتفق الطرفان على الصفقة.

من جانبه قال الرئيس التنفيذي لشركة بايكار للصناعات الدفاعية هلوك بيرقدار الشهر الماضي إن شركته لديها طلبات متراكمة لمدة ثلاث سنوات وأن شركته يمكنها إنتاج حوالي 20 Bayraktar TB2s في شهر واحد.

وفي وقت سابق، ذكرت صحيفة الغارديان البريطانية أن طائرة بيرقدار تعدّ “العامل الحاسم في تغيير قواعد اللعبة” في الحرب الدائرة حاليا بأوكرانيا.

ونقلت على لسان أكثر من مسؤول وخبير عسكري أن هذا النموذج من الطائرات بات مغريا داخل بريطانيا وخارجها.

وفي سياق آخر أشار الموقع أن هناك خطط إماراتية لاستثمار مليارات الدولارات في الرعاية الصحية والتكنولوجيا المالية والشركات الناشئة التركية.

كما وقعت أبو ظبي صفقة مقايضة عملات بقيمة 5 مليارات دولار مع تركيا في وقت سابق من هذا العام. كما بدأ البلدان مفاوضات بشأن اتفاقية تجارة حرة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
الوطن الخليجية