الإمارات تطلق موقع إخباري من أمريكا لتجميل وتحسين سمعتها

قالت صحيفة ” واشنطن فري بيكون ” الأمريكية أن الإمارات أطلقت الشهر الماضي موقع إلكتروني إخباري أميركي تقدمي يدعى “Grid” بتمويل من نائب رئيس الوزراء الإماراتي منصور بن زايد .

وأفادت الصحيفة أن الموقع تم تطويره من قبل جماعات ضغط تابعة للإمارات العربية المتحدة في واشنطن بتمويل من منصور بن زايد، و اجتذب ضجة صحفية ومواهب ذات أسماء كبيرة.

وتابعت الصحيفة أن شبكة Grid، التي تم إطلاقها في وقت سابق من هذا الشهر وروج لها المدون ذو الميول اليسارية “ماثيو يغليسياس” بصفته محررها المتجول، جمعت الأموال الأولية من شركة قابضة يملكها الأمير الإماراتي منصور بن زايد آل نهيان.

كما تشاورت Grid مع شركة ضغط في واشنطن العاصمة وهي وكيل أجنبي مسجل لدولة الإمارات العربية المتحدة أثناء تطورها.

يثير التمويل الأجنبي ومشاركة جماعات الضغط تساؤلات حول استقلالية المنفذ الإخباري – وما إذا كان يجب أن يُطلب منه التسجيل كوكيل أجنبي لدى وزارة العدل ، وفقًا لخبراء الأخلاق.

وفي السنوات الأخيرة ، شنت وزارة العدل الأمريكية حملة على المنافذ الإخبارية التي تتلقى تمويلًا أجنبيًا وتسعى للتأثير على الجمهور المحلي للولايات المتحدة. مما دفع قناتي RT الروسية و CGTN الصينية للتسجيل كعملاء أجانب.

وتأتي أنباء علاقات تمويل Grid وسط تدقيق في جماعات الضغط الإماراتية المكثفة في واشنطن ، حيث ضخت الدولة الخليجية الغنية بالنفط الملايين للتأثير على الولايات المتحدة بشأن تحسين سمعتها في ملف حقوق الإنسان و تشويه صورة خصمها قطر.

و في العام الماضي ، وجهت إلى توم باراك ، مساعد ترامب السابق ، لائحة اتهام بزعم العمل كعضو ضغط غير مسجل لصالح الإمارات.

بدوره قال بن فريمان الخبير في التأثير الأجنبي و مؤلف كتاب “مزاد السياسة الخارجية ” ” في حين أن هدف Grid المتمثل في توفير تغطية أكثر شمولاً وعمقًا للقصص الإخبارية جدير بالثناء ، إلا أنه من المقلق أن الأموال الأولية لهذا المشروع جاءت من شركة مملوكة لنائب رئيس وزراء الإمارات العربية المتحدة”.

وأضاف فريمان “تتمتع الإمارات بأحد أسوأ مستويات حرية الصحافة في العالم ، وقد تم القبض على حكومة الإمارات مرارًا وتكرارًا وهي تتدخل بشكل غير قانوني في السياسة والانتخابات الأمريكية”. “هل هذا حقًا هو من نريد نقل الأخبار إلينا؟”.

ولفت التقرير إلى أنه تم تصميم Grid لأول مرة في أغسطس 2020 من قبل المدير التنفيذي السابق لـ National Geographic مارك بومان. الذي جمع الأموال الأولية من شركة تدعى International Media Investments ، وفقًا لصحيفة New York Times.

و”انترناشيونال ميديا ​​إنفستمنتس” هي شركة قابضة مملوكة لآل نهيان، نائب رئيس الوزراء في دولة الإمارات العربية المتحدة والأخ غير الشقيق لرئيس الدولة.

كما شاركت بشكل وثيق في المشروع APCO Worldwide ، وهي شركة ضغط في العاصمة ووكيل أجنبي مسجل لدولة الإمارات العربية المتحدة.

وقالت مصادر لصحيفة ” واشنطن فري بيكون ” أن الشركة كانت مستشارًا للمنفذ الإخباري أثناء تطويره العام الماضي.

وبحسب المصادر فإن نارت بوران الرئيس التنفيذي لـ”الشركة الدولية القابضة للاستثمارات الإعلامية” التابعة لأبوظبي، قام خلال السنتين الماضيتين بجولات في مدن أمريكا للإشراف على إطلاق المشروع.

وسبق أن شغل الإعلامي الأردني بوران مناصب في كل من “الحرة” في الولايات المتحدة الأمريكية، وسكاي نيوز عربية في أبوظبي.

ويكشف مارك بومان، الرئيس والمدير التنفيذي للمشروع الجديد، علناً أن التمويل إماراتي.

وأخبر نيويورك تايمز الأمريكية أنه “جمع حوالي 10 ملايين دولار في الجولة الأولى من التمويل من شركة إماراتية مقرها أبوظبي”. ووظف لورا ماكغان، مديرة التحرير سابقا في Vox، لبناء غرفة الأخبار وتأسيس الهوية التحريرية لـGrid.

وقالت ماكغان في مقابلة: “مهمتنا ليست تغطية الأخبار بشكل متزايد، نعتقد أن الكثير من الأماكن تفعل ذلك بشكل جيد، نحن نشاهد الأخبار ونفكر، وننسق القصة”.

ويتخذ الموقع الإخباري الجديد الذي تموله الإمارات، من واشنطن مقراً له، وهو يضم فريق عمل يتألف من أكثر من 20 صحافياً، ولا يزال يوظف المزيد.

أكدت APCO أنها قدمت المشورة إلى Grid قبل إطلاقها ، لكنها رفضت تحديد العميل الذي جند الشركة في المشروع.

وصرح جيمي كو المتحدث باسم APCO لـ Free Beacon: “قدمت APCO Worldwide خدمات استشارية لشبكة Grid خلال النصف الأول من عام 2021”. “أبكو ليس لها دور مستمر في الشبكة.”

خلال هذه الفترة الزمنية نفسها ، كانت أبكو وكيلًا أجنبيًا مسجلاً لشركة بترول أبوظبي الوطنية ، منتج النفط المملوك لدولة الإمارات ، وفقًا للسجلات المودعة في قاعدة بيانات قانون تسجيل الوكلاء الأجانب بوزارة العدل. 

وقالت الشركة إنها تقدم المشورة للإمارات بشأن إستراتيجيتها للتواصل الإعلامي في الولايات المتحدة ، من حيث صلتها بـ “أجندة المناخ العالمي”.

وقال فريمان إنه “من المثير للقلق أن شركة مسجلة من قبل قانون تسجيل الوكلاء الأجانب (FARA) تعمل في الإمارات العربية المتحدة كانت تستشير Grid.”

وقال فريمان: “هذا ، بالإضافة إلى التمويل الإماراتي ، قد يثير الدهشة في وحدة قانون تسجيل الوكلاء الأجانب بوزارة العدل ، والتي طلبت في السنوات الأخيرة من عدد من وسائل الإعلام الأجنبية ، بما في ذلك قناة الجزيرة + AJ ، التسجيل في إطار قانون تسجيل الوكلاء الأجانب”.

وأضاف “السؤال المهم هو مقدار تمويل Grid الذي يأتي من الإمارات  ومقدار التحكم التحريري ، إن وجد”.

بينما قالت أبكو إنها لم تعد تعمل مع Grid ، أحد كبار مستشاري شركة الضغط ، جون ديفتيريوس ، عضو في مجلس إدارة المنفذ الإعلامي ، وفقًا لموقع Grid على الويب.

بينما قالت APCO إنها لم تعد تعمل مع Grid، وأعلنت شركة الضغط في بيان صحفي في ذلك الوقت ، عن تعيين ديفتريوس ، وهو مقدم سابق في مكتب سي إن إن في أبو ظبي “لدعم تطوير المحتوى ذي العلامات التجارية لمنصات الإعلام العالمية”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
الوطن الخليجية