الاقتصاد القطري ينمو 2.5 % في الربع الأول مقارنة بالفترة نفسها

أظهرت تقديرات رسمية الثلاثاء أن الاقتصاد القطري نما 2.5 في المئة في الربع الأول مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق على الرغم من انخفاضه بشكل طفيف عن الربع الذي قبله.

وقال جهاز التخطيط والإحصاء إن الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي لقطر، والمعدل لحساب التضخم، انكمش 0.3 بالمئة في الربع الأول عن الربع الرابع إلى 166.26 مليار ريال (45.68 مليار دولار).

وانخفض إجمالي القيمة المضافة الحقيقية للتعدين واستغلال المحاجر 1.7 في المئة في الربع الأول عن الفترة نفسها من العام السابق، لكنه زاد 0.9 في المئة عن الربع الرابع.

ونما إجمالي القيمة المضافة الحقيقي للأنشطة الاقتصادية خلاف التعدين واستغلال المحاجر 5.2 في المئة على أساس سنوي في الربع الأول وانخفض 0.9 في المئة عن الربع السابق.

وكانت قد رفعت وكالة التصنيف الائتماني موديز نظرتها المستقبلية للنظام المصرفي القطري من سلبية إلى “مستقرة”، مدعومة بتحسّن الظروف التشغيلية للبنوك، وانحسار الآثار السلبية لجائحة فيروس كورونا /كوفيد – 19/، وارتفاع وتيرة التعافي الاقتصادي.

وقالت موديز ثاني أكبر وكالة للتصنيف الائتماني على المستوى العالمي في أحدث تقرير لها: إن البنوك القطرية قوية، ولديها القدرة على الصمود في ظل المخاطر الجيوسياسية العالمية.

ورجحت الوكالة انخفاض تكلفة المخصصات مدعومة بالتغطية العالية للمخصصات من القروض المتعثرة بـ 134 بالمئة، مما يدعم استمرار تحسن الربحية الكلية في الاقتصاد القطري.

وأكدت على دعم البيئة الرقابية التنظيمية الحكيمة، وأنه بجانب عملية الإقراض للحكومة القطرية منخفضة المخاطر والمؤسسات شبه الحكومية تنمو الودائع المحلية مع استمرار بقاء القروض المتعثرة في مستويات منخفضة.

فيما أشار  التقرير الصادر عن مجلس الأعمال القطري الأميركي في 2021 والذي أفاد بأن الاستثمار الأجنبي المباشر في قطر اتخذ منحى تصاعدياً بفضل بيئة الأعمال والبنية التحتية المتطورة، والأداء المتوازن للقطاع المالي، بما أثر مباشرة على الناتج المحلي الإجمالي والذي من المتوقع أن يرتفع إلى 3.9% في العام الجاري.

كذلك، تشير التوقعات إلى أن الناتج المحلي الإجمالي للدولة سيرتفع من 161 مليار دولار في 2021 إلى 172 مليار دولار العام الجاري، وإلى 181 مليار دولار في عام 2023 ويرتفع إلى 191 مليار دولار في 2024، ليصل إلى 201 مليار دولار في 2025.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
الوطن الخليجية