البحرين تؤكد تعيين ضابط إسرائيلي دائم في إطار ترتيبات متعلقة بتحالف دولي

أكدت وزارة الخارجية البحرينية ما تم تداوله في بعض وسائل الإعلام الأجنبية عن أن تعيين ضابط إسرائيلي بشكل دائم “يأتي في إطار ترتيبات متعلقة بتحالف دولي”، بحسب وكالة الأنباء البحرينية.

وأضافت وزارة الخارجية أن “التحالف يضم أكثر من 34 دولة، ويقوم بتأمين حرية الملاحة في المياه الاقليمية للمنطقة وحماية التجارة الدولية ومواجهة أعمال القرصنة والإرهاب في المنطقة”.

يذكر أنه بهذه الخطوة “يصبح هذا الضابط أول ضابط إسرائيلي يعين بشكل ثابت في دولة عربية، خاصة في دولة تقع بجوار إيران”.

يذكر أن العاهل البحريني، الملك حمد بن عيسى آل خليفة، استقبل، في 3 فبراير/ شباط الجاري، وزير الدفاع الإسرائيلي، بيني غانتس، خلال زيارة الثاني إلى البحرين، واستعرض الطرفان العلاقات الثنائية ومسار التعاون بين البلدين، وفق ما نقلته وكالة أنباء البحرين وقت الزيارة.

ورحب ملك البحرين بغانتس في قصر الصخير واستعرض معه “العلاقات الثنائية ومسار التعاون المشترك وسبل دعمه وتنميته في مختلف المجالات، وذلك في إطار “إعلان تأييد السلام، واتفاق مبادئ إبراهيم” اللذين وقعهما البلدان”، وفقا للوكالة.

أما وزير الدفاع الإسرائيلي، فقد وجه شكره وتقديره للعاهل البحريني على “حفاوة الاستقبال وكرم الضيافة” وأشاد بالتعاون الثنائي بين البلدين في المجالات كافة مؤكدا حرص إسرائيل على تنمية هذه العلاقات.

ووقعت إسرائيل اتفاقية دفاعية مع البحرين الخميس 03 فبراير 2022، في أول خطوة من نوعها مع دولة خليجية منذ إقامة العلاقات الدبلوماسية مع المنامة وأبوظبي قبل أكثر من عام.

وقال وزير الدفاع بيني غانتس خلال أول زيارة له إلى البحرين، إن مذكرة التفاهم التي تشمل التعاون في مجالات الاستخبارات وشراء المعدات والتدريب، ترتقي بعلاقة البلدين إلى “آفاق جديدة”.

وتابع في بيان “بعد عام واحد فقط من توقيع اتفاقات (التطبيع)، توصلنا إلى اتفاقية دفاعية مهمة ستسهم في أمن البلدين واستقرار المنطقة”.

يذكر أن قاعدة الأسطول الخامس، التابع للقيادة المركزية للبحرية الأمريكية، تقع في البحرين على مسافة 200 كم من الشواطئ الإيرانية.

وعام 2021، قررت واشنطن ضم “إسرائيل” إلى القيادة الوسطى الأمريكية (سانتكوم)، وهي المسؤولة عن العمليات العسكرية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

جاء ذلك بعد توقيع دولة الاحتلال الإسرائيلي في 2020 اتفاقيات لتطبيع علاقاتها مع أربع دول عربية، هي البحرين والإمارات والسودان والمغرب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
الوطن الخليجية