البنتاجون: إيران تمتلك أكبر قوة صاروخية في الشرق الأوسط

ذكرت دراسة أجرتها وزارة الدفاع الأمريكية أن إيران لديها أكبر قوة صاروخية في المنطقة، على الرغم من عقود من العقوبات الأمريكية المفروضة.

وقالت وكالة الاستخبارات الدفاعية الأمريكية لوكالة فرانس برس إن “إيران لديها برنامج مكثف لتطوير الصواريخ، وحجم وتطور قوتها الصاروخية مستمران في النمو رغم عقود من جهود مكافحة الانتشار التي تهدف إلى كبح تقدمها”.

وتعتبر إيران الصواريخ ضرورة استراتيجية بسبب القيود المفروضة على سلاحها الجوي، كما يذكر التقرير.

وأشار التقرير إلى أن “إيران تفتقر إلى سلاح الجو الحديث، وقد احتضنت الصواريخ الباليستية كقدرة جوية بعيدة المدى لردع خصومها في المنطقة من مهاجمتها، ولاسيما الولايات المتحدة وإسرائيل والمملكة العربية السعودية”.

وأضاف التقرير أن إيران طورت سلسلة من الصواريخ التي يمكن أن تضرب على مسافة 1250 ميلا (2000 كيلومتر) قادرة على الوصول إلى إسرائيل أو المملكة العربية السعودية.

وقال إن إيران لديها “أكبر قوة صاروخية في الشرق الأوسط”، بينما قال مسؤول مخابرات أمريكي شريطة عدم ذكر اسمه إن التقييم شمل إسرائيل.

وذكرت صحيفة هآرتس الإسرائيلية أن إيران من المحتمل أن تشتري طائرات مقاتلة ودبابات متطورة جديدة العام المقبل عندما من المقرر رفع حظر الأسلحة المفروض من قبل مجلس الأمن الدولي.

وذكرت وكالة تسنيم الإيرانية للأنباء في وقت سابق من هذا الشهر أن رئيس أركان القوات المسلحة الإيرانية اللواء محمد حسين باقري سلط الضوء على القوة العسكرية للبلاد، مدعيا أن إيران أصبحت أكبر قوة صاروخية في المنطقة.

وصعدت إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ما تسميه “أقصى قدر من الضغط” على طهران منذ العام الماضي بعد انسحابها من اتفاق نووي مع الجمهورية الإسلامية ودول أخرى عام 2015 وإعادة فرض العقوبات الاقتصادية على قطاعي الطاقة والمصارف الإيرانيين.

كما قامت الولايات المتحدة مؤخرًا بإعادة وجودها العسكري في المملكة العربية السعودية لمواجهة التهديدات المتصورة من إيران.

ومع ذلك، أكد المسؤولون الإيرانيون مرارًا وتكرارًا أن الجمهورية لن تتردد في تعزيز قدراتها العسكرية، بما في ذلك قوتها الصاروخية.

وفي شهر فبراير من عام 2018، دعا المرشد الأعلى علي خامنئي إلى بذل الجهود للحفاظ على القدرات الدفاعية الإيرانية وتعزيزها، “وبدون لحظة تردد، يجب على البلاد التحرك للحصول على كل ما هو ضروري للدفاع، حتى لو كان العالم كله معارضًا”.

 

صور: إيران تكشف عن منظومة دفاع جوي جديدة و18 صاروخًا باليستيًا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
الوطن الخليجية