الجبير: السعودية تجني ثمار زيارة الملك سلمان لروسيا

قال وزير الدولة للشؤون الخارجية في المملكة العربية السعودية عادل الجبير إن روسيا والمملكة العربية السعودية شريكان في صنع التاريخ الحديث، مشيرًا إلى أن زيارة الملك سلمان إلى موسكو قبل عامين كانت بمثابة نقطة تحول تاريخية.

وأكد الجبير في بيان له حرص المملكة على بناء علاقات وثيقة بين القادة والشعب، مشيرًا إلى أن العلاقات بين الرياض وموسكو شهدت نموا كبيرا على مدى السنوات الأربع الماضية.

وقال الوزير السعودي إن الرياض وموسكو تتطلعان إلى تكثيف العلاقات الثنائية، حيث بينهما رؤية مشتركة فيما يتعلق بالنظام الدولي، وكذلك مبدأ سيادة الدول، واحترام القوانين الدولية وعدم التدخل في شؤون الدول الأخرى.

وأضاف “لديهم أيضا وجهات نظر متطابقة حول القضية الفلسطينية، وكذلك إرادة لحل الأزمة السورية سلميًا وفقا لقرارات مجلس الأمن الدولي”.

وكشف الجبير أن البلدين اتفقا على تعزيز العلاقات في العديد من المجالات مثل الأمن والفضاء والتعليم والطاقة، مؤكدًا أن البلدين يعملان معاً لتوفير الاستقرار في أسعار النفط لخدمة الجانبين؛ المنتجين والمستهلكين.

وتعد زيارة بوتين للمملكة هي الأولى منذ عام 2007.

ويوم أمس، أبرمت مجموعة من شركات السكك الحديدية الروسية والسعودية اتفاقا للعمل المشترك على توسيع شبكة السكك الحديدية السعودية في جميع أنحاء البلاد، كجزء من رحلة الرئيس فلاديمير بوتين إلى المملكة.

وتهدف الاتفاقية، التي تتألف من التعاون بين صندوق الاستثمار المباشر الروسي (RDIF)، والسكك الحديدية الروسية، والشركة السعودية للسكك الحديدية (SAR)، إلى “توسيع شبكة SAR والمشاريع المتعلقة ببرنامج رؤية 2030 بشكل مشترك، وكذلك توريد مكونات لـSAR “، وفقًا لبيان صحفي صدر عن صندوق الاستثمار المباشر الروسي.

وسيحلل كلا البلدين “الإمداد المحتمل للأنظمة الروسية لتعزيز السلامة، وكذلك تعزيز نقل المعرفة من السكك الحديدية الروسية إلى السكك الحديدية السعودية”.

وأضاف الرئيس التنفيذي لصندوق الاستثمار الروسي كيريل ديميترييف أن توفير الخبرة التكنولوجية والمالية من جميع المشاركين “سيدعم إنجاز المهام الطموحة المتمثلة في تحديث شبكة السكك الحديدية الحالية، وبناء طرق نقل جديدة، وخلق فرص لوجستية إضافية للمصنعين والسكك الحديدية المشغلين، ونتطلع إلى العمل على المشاريع الأولى في المستقبل القريب”.

وتأتي مشاركة روسيا ومساهمتها في شبكة السكك الحديدية الوطنية في المملكة العربية السعودية في وقت تتجه فيه المملكة، إلى جانب دول أخرى في الشرق الأوسط، مثل تركيا، إلى روسيا لشراء البنية التحتية التكنولوجية وأنظمة الدفاع.

 

اتفاقية بين السعودية وروسيا لتوسيع شبكة السكك الحديدية في المملكة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
الوطن الخليجية