الجيش الليبي يحشد المزيد من القوات وسط توقعات ببدء المعركة

معركة سرت تحمل أهمية كبرى لأنها تفتح الطريق للسيطرة على آبار النفط

قالت مصادر ليبية إن الجيش الليبي يحشد المزيد من القوات وهي الآن في طريقها للوصول للأماكن المحددة لها بالقرب من مدينة سرت الاستراتيجية.

وتخطط الحكومة الليبية لاستعادة السيطرة على مدينة سرت من قوات حفتر التي انتزعتها منها في جولات القتال الأخيرة.

وأفاد شهود عيان ومصادر داخل الجيش الليبي تحرك ما يزيد عن 200 مركبة من مصراتة إلى الطريق المؤدي إلى مدينة سرت وقد شوهدت هذه القوات وهي في منطقة تاورغاء قاطعة أقل من نصف الطريق في طريقها نحو سرت.

تأتي هذه الحشود في ظل الحديث عن اقتراب معركة الحسم في سرت حيث تستمر الحشود العسكرية من الطرفين استعدادًا للمعركة المرتقبة.

وتحتوي منطقة سرت والجفرة قاعدة عسكرية مهمة تشكل منطلق للعديد من عمليات قوات حفتر في المنطقة الوسطى وبعض الهجمات الجوية على المنطقة الغربية لاسيما بعد التقارير التي تحدثت عن اقلاع طيران روسي متطور من هذه القاعدة استهدف دفاعات في قاعدة الوطية الجوية غرب البلاد.

يأتي حشد المزيد من القوات الحكومية الليبية على جبهة سرت بعد تعهد الحكومة باستعادة السيطرة على المدينة رغم تهديدات الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.

وكان السيسي قد اعتبر أن منطقة سرت والجفرة خط أحمر لا يجب على قوات الحكومة الليبية اجتيازه مطلقاً، الأمر الذي رفضه الجيش الليبي واعتبره تدخلا سافرا في الشأن الداخلي الليبي.

وعلى إثر تأكيد الحكومة عزمها السيطرة على سرت سارعت قوات حفتر لإرسال وفد من قبائل المنطقة الشرقية للطلب من الرئيس المصري بشكل صريح التدخل العسكري لجانبهم.

وأكد السيسي أن الجيش المصري سيتدخل عسكرياً في ليبيا من خلال رده على وفد القبائل الذي استقبله بالقول “ان تنتصروا بنا فسننصركم” على حد قوله.

تركيا لم تقف صامتة إزاء هذا التطور فأعلنت أن التدخل المصري في ليبيا لن يكون مشروع ولا يمكن مقارنة الوجود العسكري التركي في ليبيا مع الوجود المصري لأن تركيا وقعت اتفاقية رسمية مع الحكومة الليبية بذلك.

تأتي كل هذه التطورات وما زال الجيش الليبي يحشد المزيد من القوات حول سرت وكذلك تفعل قوات حفتر على الطرف الآخر

وتتلقى حكومة الوفاق الوطني دعماً عسكرياً تركياً في حين تتلقى قوات حفتر دعماً عسكرياً إماراتياً فرنسياً مصرياً إلى جانب قوات روسية على الأرض تتبع شركات مرتزقة.

 

المتحدث باسم الجيش الليبي يحذر السيسي من التورط في ليبيا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
الوطن الخليجية