الحكومة الكويتية تقدم استقالتها بعد 24 ساعة من اعلان تشكيلها

كشفت الصحف الكويتية عن مصادر حكومية إن أعضاء الحكومة الجديدة الذين تم تكليفهم، أول من أمس، وضعوا استقالاتهم، أمس، تحت تصرف رئيس مجلس الوزراء سمو الشيخ أحمد نواف الأحمد الصباح.

وقالت المصادر أن ذلك يأتي في أعقاب حالة الرفض الشعبي والنيابي التي صاحبت إعلان التشكيل الوزاري الجديد، واعتذار النائب عمار العجمي عن الدخول في الحكومة كوزير “محلل”.

وقال النائب عمار العجمي “قدمتُ استقالتي اليوم من الحكومة بعدما أبلغوني بضرورة تقديمها إجرائياً إثر صدور المرسوم”.

وأضاف: “قلنا نحن متفائلون ولكن بحذر وقد صدقت رؤيتنا”.

وتم تعيين العجمي وزيراً للأشغال العامة ووزيراً للكهرباء والماء والطاقة المتجددة، للمشاركة في الحكومة الجديدة كـ “وزير محلل”، وهو لقب يطلق على النائب الذي يتم تعيينه في الحكومة.

وبرر النائب العجمي، وهو من النواب السلفيين، اعتذاره برفضه وجود بعض الأسماء في التشكيل الجديد، بحجة “فقدانهم الثقة الشعبية وعدم احترامهم للدستور”.

وأضافت المصادر أن وضع الوزراء استقالاتهم تحت تصرف رئيس الوزراء جاء من باب رفع الحرج عن سموه لإجراء التعديلات اللازمة التي تحظى برضا الشعب الكويتي وممثليه، وتحوز ثقة القيادة السياسية.

وأعلن الديوان الأميري الكويتي الثلاثاء الماضي إعادة تعيين نجل أمير الكويت الأكبر الشيخ أحمد نواف الأحمد الصباح رئيسًا لمجلس الوزراء للمرة الثانية ، وتكليفه بترشيح أعضاء الوزارة الجديدة.

وكان نائب أمير الكويت وولي العهد الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح قد أصدر، يوم الأحد الماضي، أمراً أميرياً بقبول استقالة الحكومة، واستمرارها بتصريف الأعمال لحين تشكيل حكومة جديدة.

كانت الحكومة الأولى للشيخ أحمد النواف قد تشكلت في 24 يوليو الماضي وهي أول حكومة له عقب استقالة رئيس الوزراء السابق الشيخ صباح الخالد الحمد الصباح على خلفية استجوابه من البرلمان .

كان الشيخ أحمد النواف قد عين وزيرا للداخلية في آخر حكومة للشيخ صباح الخالد الحمد الصباح منذ عدة أشهر .

وشغل الفريق أول الشيخ أحمد النواف منصب وكيل لوزارة الداخلية ثم محافظا لحولي ثم وزيرًا للداخلية.

الشيخ أحمد النواف الأحمد الصباح مواليد 1956 سياسي وعسكري كويتي، هو رئيس مجلس وزراء دولة الكويت منذ 24 يوليو 2022.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
الوطن الخليجية