الرئيس الأفغاني يتوجه إلى قطر وسط محادثات سلام

قال مسؤولون يوم الاثنين إن الرئيس الأفغاني أشرف غني توجه إلى قطر لعقد اجتماع ثنائي مع قادة قطريين لكنه لن يعقد اجتماعا مع مسؤولي طالبان حتى مع استمرار محادثات السلام في العاصمة الدوحة.

وتهدف المفاوضات بين الحكومة الأفغانية وطالبان الأفغانية التي بدأت الشهر الماضي إلى موافقة الأطراف المتحاربة على الحد من العنف وإمكانية التوصل إلى اتفاق جديد لتقاسم السلطة في أفغانستان.

ومع ذلك، لم يهدأ العنف حتى مع انخرط المفاوضين الأفغان في محادثات مباشرة لأول مرة على الإطلاق.

وقتل العشرات من الجنود الأفغان ومقاتلي طالبان في اشتباكات مكثفة وهجمات انتحارية خلفت عشرات القتلى من المدنيين في الأسابيع الأخيرة في أنحاء الدولة التي مزقتها الحرب.

وقال مساعد مقرب من الرئيس الأفغاني لرويترز إن غني وفريقه سيتوقفون أولا في الكويت لتقديم العزاء بأمير الكويت الراحل الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح قبل سفرهم إلى قطر يوم الاثنين.

وقال المسؤول: “من المقرر عقد عدة اجتماعات لمناقشة جهود تعميق العلاقات الأفغانية القطرية والتعاون المتبادل في مختلف المجالات”، مضيفًا أن غني سيلتقي أيضًا بالممثلين الأفغان الذين يجرون محادثات مع طالبان.

وقال دبلوماسي غربي كبير يشرف على عملية السلام الجارية “لكن من الواضح أن الرئيس الأفغاني لن يلتقي بمسؤولي طالبان في قطر لأنه لم يحدث انخفاض للعنف وهم يواصلون قتل المدنيين الأبرياء”.

والمحادثات بين الأفغان جزء من اتفاق أبرم في فبراير شباط بين طالبان والولايات المتحدة ومهد الطريق للقوات الأمريكية للانسحاب من أطول حرب لها.

لكن مصادر دبلوماسية قالت إنه لم يتم إحراز أي تقدم حتى الآن، حيث تعثر الأفغان المتحاربون في العمليات والإجراءات.

وفي 29 فبراير/ شباط 2020 وُقع اتفاق تاريخي في قطر بين الولايات المتحدة وحركة طالبان الأفغانية يمكن أن يمهد الطريق نحو انسحاب كامل للجنود الأجانب من أفغانستان على مدار 14 شهرًا.

ويمثل الاتفاق خطوة نحو إنهاء الحرب التي استمرت 18 عامًا في البلاد.

وتخلق الاتفاقية طريقًا للولايات المتحدة للانسحاب التدريجي من أطول حرب لها، ويتوقع الكثيرون أن المحادثات القادمة بين الجانبين الأفغاني (طالبان والحكومة) قد تكون أكثر تعقيدًا.

اقرأ المزيد/ ضمن مساعي السلام.. مصادر: أفغانستان تنقل 7 سجناء من طالبان إلى قطر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
الوطن الخليجية