السعودية تؤكد استعدادها للمساعدة في حل الأزمة الأوكرانية

أكد ولي العهد السعودي محمد بن سلمان استعداد المملكة لبذل كافة المساعي الحميدة ودعم كافة الجهود الرامية للوصول لحل سياسي للأزمة الأوكرانية.

جاءت تصريحات ولي العهد خلال اتصال هاتفي مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بعد نجاح الوساطة السعودية في إبرام صفقة تبادل الأسرى بين موسكو وكييف.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية “واس” مساء الخميس “أن الرئيس بوتين قدم في بداية الاتصال شكره لولي العهد على مساهمته الفاعلة والمتميزة في إنجاح عملية تبادل الأسرى”.

وأكد ولي العهد السعودي استعداد المملكة لبذل كافة المساعي الحميدة ودعم كافة الجهود الرامية للوصول لحل سياسي للأزمة.

ونوه بوتين بانضمام المملكة لمنظمة شنغهاي للتعاون بصفة شريك حوار، مؤكدًا تطلع الأعضاء لمساهمة المملكة الفاعلة في أعمال المنظمة وفقا لـ”واس”.

وبحث ولي العهد السعودي مع الرئيس الروسي” أوجه التعاون بين البلدين وسبل تعزيزها في مختلف المجالات”.

وأكد الكرملين إن بوتين و بن سلمان تحدثا هاتفيا الخميس وأشادا بالجهود المبذولة في إطار تجمع أوبك+ ، مؤكدين عزمهما التمسك بالاتفاقات القائمة.

وأضاف في بيان أن الرجلين ناقشا الطرق التي يمكن أن يتعاون بها البلدان لضمان الاستقرار في سوق النفط العالمي.

اتصال بوتين جاء بعد ساعات من اتصال أجراه مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، والذي أكد خلاله “استعداد المملكة للوساطة بين موسكو وكييف”.

وذكرت “واس” أن زيلينسكي أعرب في بداية الاتصال عن شكره لولي العهد السعودي على جهوده في عملية تبادل الأسرى، مقدرا للأمير محمد بن سلمان “قبوله دور الوسيط” ومنوها بـ “الدور المحوري للمملكة في منطقة الشرق الأوسط والعالم”.

من جهته أكد ولي العهد السعودي “حرص المملكة ودعمها لكافة الجهود الدولية الرامية لحل الأزمة سياسيا، ومواصلتها جهودها للإسهام في تخفيف الآثار الإنسانية الناجمة عنها”، مؤكدا “استعداد المملكة لبذل الجهود للوساطة بين كل الأطراف” وفقا لـ”واس” الرسمية.

وكتب زيلينسكي على تويتر “ناقشنا أمن الطاقة الأوكراني والتعافي في مرحلة ما بعد الحرب ومشروعات استثمار مشتركة”.

وكان وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان أكد في يونيو الماضي على موقف السعودية بشأن الأزمة في أوكرانيا، والمبني على أسس القانون الدولي ودعمها للجهود الهادفة للتوصل إلى حل سياسي ينهي الأزمة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
الوطن الخليجية