السعودية تتيح التسجيل لمن لم يسبق لهم أداء الحج خلال السنوات الخمس الأخيرة

أعلن المتحدث الرسمي باسم  وزارة الحج والعمرة السعودية هشام سعيد أنه اعتباراً من غد الأحد سيتاح التسجيل لمن لم يسبق لهم أداء الحج ومن لم يحج خلال السنوات الخمس الأخيرة .

وقال المتحدث – في تصريحات لقناة الإخبارية السعودية – إن القرار يعني أن من لم يسبق له الحج أو أمضى آخر 5 سنوات من آخر حجة مسجلة له يستطيع الآن التقدم واستعراض الباقات واختيار الحملة والباقة المناسبة له حسب المتوافر الآن من المعروض على تطبيق نسك أو من خلال المسار الإلكتروني لوزارة الحج والعمرة .

وأوضح المتحدث أن القرار يأتي في إطار حرص الوزارة على إتاحة الفرص العادلة لجميع ضيوق الرحمن من داخل المملكة العربية السعودية .

إلى ذلك، دعت وزارة الحج والعمرة السعودية، إلى تجنب حمل عدد من الأشياء خلال القدوم من الخارج لأداء مناسك العمرة وذلك تحسبا لإمكانية الاحتيال المالي.

وأوصت الوزارة القادمين إلى السعودية لأداء العمرة بتجنُّب حمل ما يزيد على 60 ألف ريال، إلى جانب السبائك الذهبية والأحجار الكريمة والمعادن الثمينة بشكلٍ عام.

كما دعت إلى تحميل التطبيقات البنكية من مصادر رسمية، وعدم إفشاء معلومات البطاقة البنكية، وعدم تحويل الأموال إلى مصادر مجهولة، مع التحقق من الروابط الإلكترونية قبل الدفع.

ولفتت إلى ضرورة تجاهُل الرسائل والروابط المجهولة، وإبلاغ البنك والجهات المُختصة عند الاشتباه أو وقوع الاحتيال.

وكان قد أعلن وزير الحج والعمرة في السعودية، في يناير الماضي، عن عودة أعداد الحجاج لموسم حج العام 1444هـ، لما كانت عليه قبل جائحة كورونا.

وقال إن الحج سيكون دون شروط أو محددات عمرية، وسيتم خفض رسوم التأمين الشامل للمعتمر إلى 88 ريالا، ورسم تأمين الحاج إلى 29 ريالًا.

وأشار إلى حرص وزارة الحج والعمرة على تطوير الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن بشكل مستمر وتحسين تجربتهم على مدار الرحلة.

ولأجل ذلك خفضت الوزارة قيمة قسط التأمين الشامل للمعتمرين من 235 ريالاً للمعتمر إلى 88 ريالا بنسبة خفض 63%.

وكذلك تخفيض تأمين الحجاج من 109 ريالات إلى 29 ريالا بنسبة 73%، وذلك حرصًا من المملكة على رفع جودة الخدمات وتسهيل الحصول عليها، وتيسير وصول الحجاج والمعتمرين إلى مكة المكرمة والمدينة المنورة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
الوطن الخليجية