السعودية ترفض توصيات صندوق النقد الدولي بتحرير سعر البنزين في المملكة

أعلن صندوق النقد الدولي رفض المملكة العربية السعودية تنفيذ توصياته بشأن إلغاء تحديد سقف لأسعار البنزين وتحرير سعره داخل المملكة، معللة رفضها بالحرص على “التماسك الاجتماعي” بالبلاد، حسبما كشف تقرير للصندوق.

وأشار تقرير صندوق النقد إلى تأكيد المملكة على أهمية ضمان استمرار الصناعات على تحمل تكلفة الإنتاج، و”الحفاظ على التماسك الاجتماعي وضمان استمرار قدرة الصناعات على تحمل التكلفة في الوقت الذي تسعى فيها المملكة إلى تعزيز تنمية القطاع الخاص”.

وبحسب التقرير، أعرب المديرون عن ترحيبهم بالتزام الحكومة بالانضباط المالي وبسقوف الميزانية لعام 2022 على الرغم من ارتفاع أسعار النفط.

وتبيع السعودية حاليا 91 بنزين بسعر 2.18 ريال للتر ، و 95 بنزين بسعر 2.33 ريال للتر ، وديزل بسعر 0.63 ريال للتر ، وكيروسين بسعر 0.81 ريال للتر ، و 0.90 ريال للتر غاز البترول المسال.

وأثنى المديرون على الإصلاحات الحكومية الجارية لتقوية شبكات الحماية الاجتماعية من خلال البرامج الموجهة للفئات المستحقة، مما سيساعد على استمرارية إصلاحات أسعار الطاقة.

جاءت تأكيدات صندوق النقد الدولي ضمن تقرير إيجابي حول اقتصاد السعودية في ختام مشاورات المادة الرابعة للعام الجاري.

وحول دور صندوق الاسثمارات العامة  رأى مديرو الصندوق في التقرير أنه مع تزايد دور صندوق الاستثمارات العامة، يجب على الحكومة سرعة استكمال العمل الجاري لوضع إطار لإدارة الأصول والخصوم السيادية.

وهو ما ردت عليه السلطات السعودية بأن الخطط الاستثمارية لصندوق الاستثمارات العامة غير معتمدة على الإيرادات النفطية.

وأشارت أن أي زيادة في نفقات الصندوق ينبغي النظر إليها باعتبارها استثمارات خاصة لا وسيلة للتحايل على الانضباط المالي.

وأكد الصندوق قوة التعافي من تداعيات جائحة كورونا بفضل متانة السيولة والمالية العامة وزخم الإصلاحات ضمن رؤية 2030، إلى جانب ارتفاع أسعار النفط ومعدلات النمو القوية والنجاح في احتواء التضخم وصلابة القطاع المالي.

وكان الصندوق أكد، قبل أيام، أن السعودية تصدرت دول مجموعة العشرين في معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي لعام 2022، بعد أن كانت في المركز الثاني في أبريل/نيسان الماضي.

وسجلت الرياض فائضاً في الميزانية قدره 77.9 مليار ريال (20.8 مليار دولار) خلال الربع الثاني من هذا العام، عندما ارتفعت عائدات النفط بما يقرب من 90% على أساس سنوي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
الوطن الخليجية