السعودية ترفع القيود على أعداد الحجاج القادمين لموسم حج هذا العام

أعلن وزير الحج والعمرة السعودي توفيق بن فوزان الربيع أنه لا توجد أي قيود على أعداد الحجاج القادمين لموسم حج هذا العام.

و خلال انطلاق مؤتمر ومعرض خدمات الحج والعمرة “إكسبو الحج”، أوضح توفيق الربيعة أن الحج هذا العام سيكون بنفس العدد قبل جائحة كورونا، لافتا إلى أنه سيتم تخفيض قيمة التأمين الطبي للحجاج بنسبة 73% والمعتمرين بنسبة 63%.

وأكدا عودة الحج هذا العام بدون قيود أو شروط، مشيرا إلى أنه سيتم السماح لبعثات الحج التعاقد مع أي شركة مرخصة بهدف تعزيز التنافسية.

جدير بالذكر أن جائحة كورونا ساهمت، خلال العامين الماضيين، في تقليص عدد الحجاج بسبب التدابير والإجراءات الوقائية والاحترازية التي اعتمدتها جميع دول العالم على حركة المسافرين، لاسيما المملكة العربية السعودية.

حيث منع استقبال الحجاج من خارج السعودية الموسم الماضي ، والاكتفاء بـ60 ألف حاج من المقيمين في المملكة، وذلك بسبب الإجراءات الاحترازية ومنع التجمعات؛ خوفًا من تفشي فيروس كورونا المستجد «كوفيد 19».

وجاء قرار توقف موسم الحج في حينه، محبطًا للكثير ممن تمنوا زيارة بيت الله الحرام، طامعين في الأجر والثواب لأحد أركان الإسلام الخمسة.

وهو ما يوضح كيفية تعويضه، الشيخ عبد الحميد الأطرش، رئيس لجنة الفتوى بالأزهر سابقا، قائلا إن من رحمة الله تعالي بعباده أن جعل الحج على المستطيع، «ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلا»،

لافتًا أن الاستطاعة مادية وبدنية وأمنية، وإذا توفرت هذه الشروط فالحج واجب، أما إذا اختل أي شرط منها فما جعل الله على المسلمين في الدين من حرج.

وسمحت المملكة لأعداد محدودة فحسب من سكانها بأداء الحج في عامي 2020 و2021 قبل أن تستقبل مليون حاج أجنبي في عام 2022.

وعلى مدار السنين، أنفقت المملكة مليارات الدولارات لجعل  أماكن الحج ، التي تشهد أحد أكبر التجمعات الدينية في العالم، أكثر أمانا.

ويعتبر الحج مصدرا رئيسيا لدخل السعودية. وتهدف خطة الإصلاح الاقتصادي لولي العهد الأمير محمد بن سلمان إلى زيادة طاقة العمرة والحج إلى 30 مليون حاج سنويا والحصول على عائدات تبلغ 50 مليار ريال (13.32 مليار دولار) بحلول عام 2030.

وأعلنت السعودية العام الماضي السماح لمليون مسلم بأداء فريضة الحج عام 2022 من داخل المملكة وخارجها، في زيادة ملحوظة بعد عامين من وباء كورونا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
الوطن الخليجية