السعودية تستثمر أكثر من 133 مليار $ في قطاع النقل

قال وزير النقل السعودي اليوم الاثنين إن السعودية ستستثمر أكثر من 133 مليار دولار في قطاع النقل بما فيها المطارات والموانئ والسكك الحديدية.

ومن المقرر أن ترى تلك الاستثمارات في قطاع النقل، النور بحلول نهاية العقد في محاولة لجعل المملكة مركزًا عالميًا للنقل والخدمات اللوجستية.

وكان أعلن ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، الذي يدفع بالتنويع الاقتصادي لفطم المملكة العربية السعودية عن عائدات النفط وخلق فرص عمل، عن حملة للنقل والخدمات اللوجستية، لم يتم الكشف عن تفاصيل قليلة علنًا، الثلاثاء الماضي.

وقال وزير قطاع النقل والخدمات اللوجستية، صالح بن ناصر الجاسر، في حفل أقيم بالسعودية، إن الاستراتيجية تشمل العديد من المشاريع الضخمة، حيث تم تخصيص أكثر من 500 مليار ريال للاستثمار.

اقرأ أيضًا: في إطار الابتعاد عن إنتاج النفط.. السعودية تدرس إنشاء شركة طيران

وأكد أن الاستراتيجية هي أحدث سياسة اقتصادية لوضع الرياض في منافسة مع الإمارات العربية المتحدة، مركز الأعمال والتجارة والسياحة في المنطقة.

من جهته، قال رئيس هيئة الطيران عبد العزيز الدويلج في المؤتمر إن المملكة العربية السعودية تخطط لزيادة عدد مسارات الطيران الدولي من 99 إلى أكثر من 250 وأكثر من ثلاثة أضعاف إجمالي حركة الركاب السنوية من 109 مليون في عام 2019 إلى 330 مليون بحلول عام 2030. نفس الحدث.

وتعد الشبكة الدولية للمملكة حاليًا أصغر بكثير من شبكة الدول المجاورة الأصغر مثل الإمارات العربية المتحدة أو قطر، وكلاهما مركزان كبيران للنقل الجوي.

وقال الدويلج إن الطاقة الاستيعابية السنوية في مطار الملك خالد الدولي بالرياض ومطار الملك عبد العزيز الدولي بجدة ستتوسع إلى 100 مليون مسافر دون أن يذكر متى.

وأضاف أن المملكة تهدف إلى أن تصبح مركزًا لوجستيًا عالميًا للشحن الجوي في قطاع النقل، حيث تقوم بمناولة 4.5 مليون طن من الشحنات الجوية سنويًا، ارتفاعًا من 900 ألف طن في عام 2019.

وأعلنت الرياض في وقت سابق أنه سيتم إطلاق ناقل وطني جديد كجزء من الاستراتيجية التي تهدف إلى جعل المملكة خامس أكبر مركز نقل جوي عالمي للركاب.

وقالت مصادر مطلعة على الخطط لرويترز إن شركة الطيران الجديدة ستستهدف حركة الترانزيت الدولية مما يجعلها مباشرة في مواجهة عملاقي الخليج طيران الإمارات والخطوط الجوية القطرية. اقرأ أكثر

تعمل شركات الطيران الأخرى في المملكة العربية السعودية، مثل الخطوط السعودية المملوكة للدولة وفرعها المنخفض التكلفة flyadeal، في الغالب على خدمات محلية ورحلات من نقطة إلى نقطة من وإلى الدولة التي يبلغ عدد سكانها 35 مليون نسمة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
الوطن الخليجية