السعودية تشرع بإلغاء نظام الكفالة لدى العمال الوافدين

شرعت المملكة العربية السعودية بدءًا من اليوم الأحد تطبيق مبادرة تحسين العلاقة التعاقدية أو ما عرفت إعلاميا بمبادرة إلغاء نظام الكفالة.

وسيسمح نهاية نظام الكفالة في إطار مبادرة إصلاح العمل الجديدة في المملكة العمال الوافدين حرية الحصول على تأشيرات الخروج والعودة واستلام ختم خروج جواز السفر النهائي والحصول على عمل في المملكة العربية السعودية دون موافقة الكفيل.

وحاليًا يعيش أكثر من 10 ملايين عامل أجنبي في المملكة العربية السعودية بموجب نظام الكفالة والذي يتطلب أن يكونوا على كفالة صاحب عمل سعودي وأن يتم إصدار تأشيرة خروج وعودة لهم متى أرادوا مغادرة البلاد.

ويسمح التشريع الجديد لحاملي التصاريح بالتمتع بعدة امتيازات كانت ممنوحة سابقاً للمواطنين السعوديين فقط مثل تملك العقارات وتأجير العقارات والخدمات التعليمية والصحية وغيرها من المرافق التي تحددها اللائحة التنفيذية.

فقد أعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية في نوفمبر الماضي أنها ستنفذ اعتبارًا من مارس 2021 شروطًا جديدة يمكن بموجبها للعمال الوافدين في المملكة الاستفادة بهدف تحسين نظام الكفالة في المملكة.

وتشمل الشروط الجديدة شروطا تسمح للعمال المهاجرين بالانتقال إلى وظائف أخرى عند انتهاء عقد عملهم دون الحاجة إلى موافقة صاحب العمل السابق.

وتشمل القوانين المعدلة حديثًا المتعلقة بالعمال الأجانب أيضًا آليات انتقالية أثناء سريان العقد شريطة الالتزام بفترة الإشعار والضوابط المحددة.

كما يوفر خدمة الخروج والعودة والتي تسمح للعامل المهاجر بالسفر خارج المملكة العربية السعودية عند تقديم الطلب مع إشعار عبر الإنترنت لصاحب العمل دون الحاجة إلى الحصول على إذن مسبق.

وسيمكن شرط “الخروج النهائي” العامل المهاجر من المغادرة فور انتهاء عقده مع إرسال إشعار عبر الإنترنت إلى صاحب العمل دون طلب موافقته.

اقرأ أيضًا: هيومن ووتش : السعودية لديها أحد أكثر النماذج إساءة من نظام الكفالة

كما سيتناول النظام الذي تم إصلاحه حالات استثنائية حيث لم يتم تزويد العمال بعقد عمل أو الذين لم يتلقوا رواتبهم.

وكان نظام الكفالة في المملكة العربية السعودية يربط في السابق العمال بأصحاب عملهم أو الكفلاء المسؤولين عن تأشيرة الموظفين ووضعهم القانوني.

وسيحد القانون الجديد من العلاقة بين أصحاب العمل والعمال الوافدين في ظل النظام الذين يعملون في المقام الأول في البناء والعمل المنزلي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
الوطن الخليجية