السعودية تطرح مشروع نيوم للاكتتاب العام خلال 2024

أعلن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان أمس الثلاثاء أنه من المرجح طرح منطقة “نيوم” الاقتصادية للاكتتاب خلال عام 2024 بحسب المصادر الإعلامية السعودية.

وقال ولي العهد السعودي: “ستضيف نيوم (من خلال عملية الطرح) تريليون ريال (266 مليار دولار) إلى حجم سوق الأسهم السعودية ما لا يقل عن 1.2 تريليون ريال في البداية، على أن يتجاوز الإجمالي 5 تريليونات بعد اكتمال المشروع”.

وأضاف أن تكلفة المرحلة الأولى للمنطقة سيأتي من صندوق الاستثمارات العامة، صندوق الثروة السيادية للمملكة.

وقال بن سلمان إن المملكة تخطط أيضاً للاستثمار في مصر لاستكمال مشروع نيوم، بما في ذلك منطقة شرم الشيخ السياحية التي تقع على البحر الأحمر مضيفا: “سننشئ استثمارات ضخمة في مصر”.

وعن توقعاته للعائد على الاستثمار لمشروع “نيوم” قال ولي العهد السعودي إنه يجري العمل على قياس العائد الداخلي (IRR)، متوقعاً أن يتراوح بين تسعة و16 %، للوصول في نهاية المطاف إلى عائد استثماري مقداره 14 % تقريباً.

جاءت تصريحات ولي العهد السعودي بعد يوم من الإعلان عن تصاميم مدينة “ذا لاين”، ضمن مشروع “نيوم”، كـ”نموذج عالمي رائد يحقق الاستدامة ومثالية العيش بالتناغم مع الطبيعة”، بحسب بيان نشرته وكالة الأنباء السعودية الرسمية.

وكان قد أطلق ولي العهد الفكرة والرؤية الأولية للمدينة التي تعيد تعريف مفهوم التنمية الحضرية وما يجب أن تكون عليه مدن المستقبل في يناير من العام الماضي.

وأوضحت وكالة الأنباء السعودية أن “من أهم مواصفات مدينة ذا لاين، أن عرضها يبلغ 200 متر فقط على امتداد 170 كيلو مترا، وارتفاعٍ يبلغ 500 متر فوق سطح البحر.

وستُبنى المدينة على مساحة لا تتجاوز 34 كيلو مترا مربعاً، وستتسع لنحو 9 ملايين نسمة”.

وكانت كشفت صحيفة وول ستريت جورنال أن السعودية تخطط لبناء ناطحة سحاب تمتد لمسافة 120 كيلومترا على شكل هيكلين متوازيين، سيكونان الأكبر في العالم، يقطعان الجبال والصحراء ويضمان مجمعات سكنية وملعب لكرة القدم ومنشآت ضخمة أخرى.

وأشارت وول ستريت إن المشروع الذي أطلق عليه اسم “خط المرآة” يأتي كجزء من مشروع “نيوم” الذي أعلن عنه ولي العهد السعودي الامير محمد بن سلمان قبل عدة أعوام.

وأضافت الصحيفة أن بن سلمان عندما أمر السلطات بتطوير الأراضي القاحلة في شمال غرب المملكة، طالب ببناء شيء فريد من نوعه مثل الأهرامات في مصر.

وقال ولي العهد السعودي: “عند إطلاقنا ذا لاين، وعدنا بإعادة تعريف مفهوم التنمية الحضرية من خلال تطوير مجتمعات يكون الإنسان محورها الرئيسي، واليوم ذا لاين تحقق مثالية العيش وتعالج التحديات الملحة التي تواجه البشرية.”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
الوطن الخليجية