السعودية تعلن نجاح موسم الحج هذا العام وسجل أكثر من 1.8 مليون حاج

أعلنت السعودية “نجاح موسم الحج صحيًا، وخلوه من أي أوبئة”، مع إتمام الحجاج مناسك الحج وبدء مغادرتهم.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية، الجمعة، عن وزير الصحة، فهد بن عبدالرحمن الجلاجل، تأكيده “نجاح الخطط الصحية لموسم الحج لهذا العام وخلوه من أي تفشيات، أو مهددات على الصحة العامة”.

والإثنين الماضي، بدأت أول أيام الحج، الستة، والثلاثاء أعلنت السعودية، أن إجمالي عدد حجاج هذا العام سجل أكثر من 1.8 مليون حاج بينهم أكثر من 184 ألفا من الداخل، من أكثر من 150 دولة.

تجدر الإشارة إلى أن موسم 2023 يعد أول حج يشهد عودة كاملة للحجاج منذ جائحة كورونا.

وبحسب تقرير نشرته “الأناضول” بلغ عدد الحجاج خلال الموسم الماضي 899 ألفًا و353، فيما اقتصر موسم الحج لعام 2021 على مشاركة 60 ألفًا فقط من داخل المملكة.

وشهد موسم عام 2020 نحو 10 آلاف من داخل السعودية فحسب، مقارنة بنحو 2.5 مليون في 2019 من كافة أرجاء العالم.

وقال وزير الصحة السعودي فهد الجلاجل في بيان له أمس “يسرني أن أعلن عن نجاح خطط الحج الصحية لهذا العام، وخلوّه من أي تفشّيات أو مهددات على الصحة العامة، مع ما شهده هذا الموسم من عودة لأعداد الحجيج لما كانت عليه قبل الجائحة”.

وأرجع الوزير نجاح الخطط إلى “التكامل بين جميع الجهات الحكومية والاستعداد المبكر، والتميز في إدارة الحشود، والاستعداد لأي طارئ”، وأضاف أن المنظومة الصحية جهزت 354 منشأة صحية، شارك في تقديم الخدمات بها أكثر من 36 ألف طبيب وممارس صحي مدعومين بـ7600 متطوع.

وأوضح الجلاجل  أن عدد الذين تلقوا الخدمات الصحية فاق 400 ألف حاج، كما تم إجراء 50 عملية قلب مفتوح، و800 قسطرة قلبية، إضافة إلى ما يزيد على 1600 جلسة غسيل كلوي.

وأشار إلى  تقديم خدمات افتراضية عبر مستشفى صحة الافتراضي لأكثر من 4 آلاف حاج، والتعامل مع أكثر من 8 آلاف إصابة متعلقة بأشعة الشمس والإجهاد الحراري، مثنيًا على دور جهود التوعية في تقليص عدد الحالات.

وختم جلاجل بيانه بشكر كافة الجهات التي تعاونت في توعية الحجيج وتقديم الخدمات لهم، متمنيًا للحجاج رحلة عودة سعيدة إلى بلدانهم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
الوطن الخليجية