السعودية تفتح مناسك العمرة للمطعّمين

قالت المملكة العربية السعودية اليوم الأحد إنها ستبدأ في تلقي طلبات العمرة من المعتمرين الأجانب الذين تم تطعيمهم اعتبارًا من 9 أغسطس.

وجاء الإعلان على وسائل الإعلام الرسمية في ساعة مبكرة من صباح يوم الأحد، بعد نحو 18 شهرًا من إغلاق المملكة حدودها أمام الحجاج الأجانب بسبب جائحة فيروس كورونا.

اقرأ أيضًا: متى تستأنف السعودية أداء مناسك العمرة ؟

وقالت وكالة الأنباء السعودية، إن السلطات في الوزارة التي تنسق حجاج الخارج ستبدأ ابتداء من غد الاثنين “استقبال طلبات العمرة من مختلف دول العالم”.

وقال التقرير إنه سيتم منح التصاريح مبدئيًا لـ 60 ألف معتمر شهريًا، لكن هذا العدد سيرتفع تدريجياً إلى مليوني حاج شهريًا.

وقالت إنه سيتعين على الحجاج في الخارج تضمين شهادات التطعيم المرخصة لـ COVID-19 مع طلب العمرة.

وأضافت أن الحجاج الذين تم تطعيمهم من الدول المدرجة في قائمة عدم دخول المملكة العربية السعودية سيخضعون للحجر الصحي المؤسسي عند وصولهم.

يذكر أن العمرة هي حج إلى أقدس موقعين إسلاميين في مدينتي مكة والمدينة ويمكن إجراؤها في أي وقت من السنة. وهو يختلف عن الحج الذي يقام مرة واحدة في السنة.

وتسبب جائحة COVID-19 في تعطيل كل من الحج، والتي عادة ما تكون مصدر دخل رئيسي للمملكة. يكسبون معًا حوالي 12 مليار دولار سنويًا في الأوقات العادية.

أوقفت المملكة العربية السعودية العمرة في أعقاب الوباء لكنها أعادت فتحها أمام المصلين المحليين المحصنين في أكتوبر من العام الماضي.

وتم تنظيم موسم الحج في يوليو من هذا العام والعام الماضي، على الرغم من أنه كان مفتوحًا فقط لعدد محدود من المعتمرين من الخارج.

وإجمالاً، سجلت المملكة العربية السعودية ما يقرب من 532 ألف حالة إصابة بفيروس كورونا وأكثر من 8300 حالة وفاة.

وقامت حكومتها بتسريع حملة التطعيم على مستوى البلاد مع تحركها لإحياء السياحة والقطاعات الأخرى المتضررة من الوباء، مثل المسابقات الرياضية والروعة الترفيهية.

يذكر أن التطعيم إلزامي لأي شخص يسعى لدخول المؤسسات الحكومية والخاصة، بما في ذلك المؤسسات التعليمية وأماكن الترفيه، وكذلك استخدام وسائل النقل العام.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
الوطن الخليجية