السعودية تلغي الرقابة على عرض الأفلام التي تتضمن المثلية الجنسية

كشفت صحيفة الإندبندنت البريطانية أن الرئيس التنفيذي لمهرجان البحر الأحمر السينمائي في جدة محمد التركي، وعد بعدم وجود رقابة على عرض الأفلام التي تتضمن المثلية الجنسية، على الرغم من أن القانون في ‎السعودية يمنع المثلية الجنسية.

جاء ذلك على لسان المخرج الحائز على جائزة الأوسكار أوليفر ستون الذي عبر عن دعمه للسعودية في افتتاح مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي يوم الخميس (1 ديسمبر) ، قائلاً إن الأمة “يساء فهمها في عالم اليوم”.

وقال ستون ، الذي يحضر النسخة الثانية من هذا الحدث على الإطلاق كرئيس للجنة التحكيم الدولية ، في الحفل: “ترى التغييرات القادمة ، الإصلاحات. أعتقد أن الأشخاص الذين يحكمون بقسوة شديدة يجب أن يأتوا ويزوروا هذا المكان ويروا بأنفسهم “.

يتزامن المهرجان ، الذي يستمر حتى 10 ديسمبر في جدة ، مع الذكرى الخامسة لرفع المملكة العربية السعودية للحظر السينمائي الذي استمر 35 عامًا.

وبدوره قال محمد التركي لموقع أخبار صناعة السينما ديدلاين هوليوود: “المهرجان ليس لديه سياسة رقابة صفرية. لا أعتقد أنه يمكنك إقامة مهرجان سينمائي دولي إذا كنت ستخضع للرقابة – فهذا لا يسير جنبًا إلى جنب “.

ومن الأفلام التي يتم عرضها ، The Blue Caftan ، وتحكي قصة خياط مغربي مثلي الجنس سراً أجبر على مواجهة حياته الجنسية عندما يأتي تلميذ رجل للعمل معه.

وقال كليم أفتاب ، مدير البرمجة الدولية في المهرجان ، لـ Screen Daily إنه يتمتع بحرية اختيار الأفلام التي يريدها ، بناءً على جدارتة فنية.

ولدى سؤاله عما إذا كان من المهم أنهم يعرضون قصة حب مثلية ، أجاب: “أنت تقول إن هناك شخصًا سعوديًا غير متجانس. إنها دولة يبلغ تعداد سكانها 35 مليون نسمة – وهناك الكثير من الآراء المتنوعة داخلها “.

وأضاف: “التفكير في أن هناك جمهورًا واحدًا فقط خطأ فادح. والنظر إلى المملكة العربية السعودية كوحدة متجانسة هو خطأ فادح “.

شارون ستون وميشيل رودريغيز وفريدا بينتو وآندي جارسيا من بين النجوم العالميين الذين حضروا المهرجان ، إلى جانب المشاهير السعوديين هيفاء المنصور وصهيب جودوس وفاطمة البناوي ، على سبيل المثال لا الحصر.

وستعرض المسابقة الرئيسية 15 فيلماً لمخرجين عرب وأفارقة وآسيويين ، بينما يعرض برنامج السجادة الحمراء أفلاماً منها فيلم مارتن ماكدونا The Banshees of Inisherin ، وقرار بارك تشان ووك بالمغادرة ، وإمبراطورية الضوء لسام مينديز ، ومثلث روبن أوستلوند.

إلى جانب العروض ، سيتم إجراء مقابلات مع العديد من النجوم في برنامج In-Conversations ، بما في ذلك الفائزان بجائزة الأوسكار سبايك لي وجاكي شان والمرشح لجائزة الأوسكار لوكا جوادانيينو.

المصدر| عرب جورنال

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
الوطن الخليجية