السعودية تُكذب تصريحات رئيس السياحة في نيوم “دولة داخل دولة”

قالت وكالة الأنباء الرسمية “واس” أن ما صرح به رئيس قطاع السياحة أندرو ماكفوي في مدينة نيوم هي عارية عن الصحة والتي صرح بها لصحيقة ذا ناشونال الإماراتية بأن نيوم دولة داخل الدولة ولاتخضع لقوانين المملكة.

وقالت الصحيفة أن مشروع نيوم يعد أحد المشاريع الاستراتيجية الكبرى لصندوق الاستثمارات العامة، ويخضع بالكامل لسيادة وأنظمة المملكة”.

ونفت الوكالة ما صرّح به رئيس قطاع السياحة أندرو ماكفوي، لصحيفة “ذا ناشيونال” الإماراتية، والتي قال فيها إن سكان “نيوم” سيحملون اسم “نيوميانس”، أي إن لهم صفة خاصة بهم بعيدا عن السعوديين أو بقية المقيمين.

ولم يستبعد ماكفوي أن تتاح الخمور بشكل رسمي في المدينة التي من المقرر أن تبدأ بالعمل بشكل رسمي في 2024، على أن تكون جاهزة لاستقبال كافة الزوار في 2030.

وأضاف ماكيوفي في حديثة للصحيفة الإماراتية ذا ناشيونال  ” أن قوانينها ولوائحها ستكون مختلفة عن القوانين التي تُطبق في السعودية، لكي تتوافق مع طموحات الأشخاص الذين سيعملون ويعيشون هناك”.

وتابع قائلاً ” الأشخاص الذين سيعيشون في نيوم لن يُشار إليهم على أنهم سعوديون، وسيطلق عليهم لقب “Neomians” ، الكحول لن تكون ممنوعة في نيوم، لأننا بحاجة إلى أن نكون منافسين وأن نقدم ما تقدمه الوجهات المتنافسة.

وأكد ماكيفوي أن مدينة المستقبل في المملكة بتكلفة 500 مليار دولار ستتضمن العديد من مرافق الترفيه مثل الملاهي الليلية و صالات القمار و السينما و المسارح ”

جاءت تصريحات ماكيفوي على هامش معرض سوق السفر العربي ، المنعقد حاليًا في مركز التجارة العالمي بدبي.

وقال  “اعتبارًا من عام 2024 ستشهد مدينة نيوم ” مدينة المستقبل “حركة كبيرة مع بدء افتتاح أصولنا السياحية الأولى”. وأشار الى أن “العمل جارٍ بالفعل وسيبدأ تنفيذ المشاريع السياحية منذ ذلك الحين.”

ومن المتوقع افتتاحها في عام 2026 ، وستكون بها منحدر للتزلج وركوب الدراجات في الجبال ومرافق للرياضات المائية، كما ستضم محمية طبيعية تفاعلية.

وقال ماكيفوي قال ماكيفوي: “لدينا 2000 مواطن نيوماني يعيشون هناك بالفعل إلى جانب حوالي 10000 عامل بناء”.

وأضاف “سيكون الكثير من الأشخاص الذين يأتون إلى هنا للعيش والعمل خبراء في مجالات الطاقة والمياه والصحة – نحن بالفعل نجتذب الكثير من الأشخاص الرائعين.”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
الوطن الخليجية