السعودية: خطط لرفع إنتاج البن محلياً إلى 10% خلال 5 أعوام

تخطط السعودية لرفع إنتاج البن محلياً من 2 إلى 10 في المائة بحلول عام 2025، مع توقيع اتفاقيات استثمار بين شركات وملاك مزارع البن المحليين.

وكان مستثمرون وملاك مزارع البن وقعوا اتفاقيات بدعم من الحكومة السعودية بحضور عدد من الوزراء والمسئولين.

وتهدف الاتفاقية إلى تعزيز التعاون بين تعزيز التعاون بين الشركات الوطنية ومزارعي البن في المناطق المحلية المعروفة من ضمنها مزارع البن “الخولاني”.

وستلتزم الشركات، وفق الاتفاقية، بشراء محاصيل البن من أجل ضمان استدامة الإنتاج وتعزيز حصته السوقية للمنافسة محلياً وعالمياً.

ويأتي تعاون الجهات الحكومية بهدف تحسين الممارسات الزراعية وتطوير معايير المزارع النموذجية وتحسين الإنتاجية وفق المعايير العالمية.

وتستهدف هذه الاتفاقيات إبراز 3 علامات تجارية على الأقل تحمل الإرث التاريخي الممتد لأكثر من 300 عام في زراعة البن في جنوب السعودية.

وستعمل على تحقيق نسبة زيادة تصل إلى 10 في المائة خلال 5 أعوام، وربط المنتجين ومزارعي البن والمستثمرين بمنصات التجارة الإلكترونية والأسواق والفعاليات.

وقال وزير التجارة السعودي ماجد القصبي في تغريدة له: “عقدنا اتفاقيات بين الشركات الوطنية في المجال الزراعي والغذائي مع ملاك مزارع البن السعودي.”

وأضاف أن هذه الاتفاقيات “ستسهم بمشيئة الله في فتح آفاق جديدة للمنتج ونقله إلى مراحل تجارية مستدامة عبر تسويقه محليًا وعالميًا.”

وبالتزامن مع توقيع الاتفاقية، تم تنظيم فعالية البن السعودي التي تضمنت جناحاً خاصاً لعرض منتجات البن الخام ورحلة تطويرها إلى المنتج النهائي.

كما تم عقد لقاء حول هذا القطاع النامي، والخطط الحالية والمستقبلية، والتحديات الماثلة أمامه وسبل تجاوزها.

بدوره، أعلن بنك التنمية الاجتماعية عن تمويله إنشاء مصانع ومعامل إنتاج ومعالجة البن في منطقتي عسير وجازان جنوب السعودية.

وأوضح البنك أنه يهدف عبر ذلك إلى إيجاد فرص استثمارية لمشاريع ناشئة وصغيرة وفق معايير احترافية تضمن نجاح العملية الإنتاجية.

كما أنه يعمل على القيام بدور فاعل لتشجيع وتعزيز قدرة المنتج المحلي وتحفيزه للمنافسة والاستدامة في ظل الإمكانات الهائلة في الموارد الطبيعية.

ووفق هذا الإعلان فإن الهدف يكمن في تحقيق التنوع الاقتصادي، وتغذية الأسواق المحلية من المنتج المحلي، وإضافة قيمة نوعية على البن السعودي.

فيما سيتم توفير فرص عمل في مناطق الإنتاج، وتمكين الفرص الاستثمارية الجديدة، وإنشاء المصانع الإنتاجية بما يسهم في تحفيز زراعة وإنتاج البن.

كما أعلن صندوق التنمية الزراعية دعم زراعة وصناعة وتسويق البن في السعودية عبر تمويل زراعته، ضمن برنامج المساندة لبرنامج التنمية الريفية الزراعية المستدامة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
الوطن الخليجية