السلطات الإيرانية تعدم 4 مدانين في خلية إرهابية تابعة للموساد الإسرائيلي

نفذت السلطات القضائية الإيرانية حكم الإعدام، صباح الأحد، بحق “4 مدانين في خلية إرهابية تابعة لجهاز المخابرات الصهيونية (الموساد).

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية (إرنا)  عن بيان للمكتب الإعلامي للقضاء الإيراني، قوله إن “هؤلاء المدانين، كانوا يعملون لصالح جهار الموساد وأقدموا على عمليات إثارة الشغب وتخريب الممتلكات العامة والخاصة والخطف، خلال الاضطرابات”.

وزعم البيان أن “عناصر هذه الخلية قاموا إزاء تلقي مبالغ من العملة الصعبة الإلكترونية وبتوجيه ضباط الاستخبارات الصهيونية، على خطف الأشخاص”.

وأشار البيان إلى أن القوات الاستخبارية التابعة للحرس الثوري ووزارة الأمن ألقوا القبض على المدانين “حسين اردوخانزاده، شاهين إيماني محمود اباد، ميلاد أشرفي اتباتان، منوجهر شهبندي بجندي”، قبل صدور وتنفيذ أحكام إعدام بحقهم.

ومنذ بداية الاحتجاجات، تتهم السلطات الإيرانية قوى خارجية من بينها الولايات المتحدة والسعودية، بالوقوف وراء التجمعات أو بالتحريض عليها.

وأثارت واقعة مهسا أميني احتجاجات في الشارع الإيراني، تطورت إلى اشتباكات بين الشرطة والمحتجين، وفارقت أميني الحياة في مركز احتجاز بعد توقيفها بعدة أيام، وفيما قالت الشرطة إنها توفيت نتيجة اصابتها بأزمة قلبية، أكد محتجون وحقوقيون أنها قُتلت، جراء التعذيب.

وكان قد اتهم المرشد الإيراني الأعلى علي خامنئي، في 3 أكتوبر الحالي، أمريكا و جهاز المخابرات الصهيونية وحلفائهم في المنطقة بالوقوف وراء اشتعال الاحتجاجات التي تشهدها إيران من عقب مقتل الشابة مهسا أيمني 22 عاماً، بعد أن احتجزتها الشرطة بعض الوقت.

وقال خامنئي: “أقولها بصراحة: أعمال الشغب هذه وزعزعة الاستقرار الأخيرة في إيران كانت من تخطيط أمريكا والكيان الصهيوني الغاصب والزائف ومرتزقتهم، وقد ساعدهم بعض الخونة من الإيرانيين في الخارج”.

وكانت قد اعتقلت السلطات الإيرانية بداية الشهر الحالي تسعة مواطنين أوروبيين خلال احتجاجات دامية في الشوارع اندلعت بسبب وفاة الشابة الكردية مهسا أميني وهي رهن الاحتجاز.

وقالت وسائل إعلام محلية إن ضباط المخابرات اعتقلوا أشخاصا اعتبروا “عملاء لمنظمات تجسس أجنبية” إما أثناء الاحتجاجات أو “في الكواليس”، وأشارت المصادر أن المعتقليين يحملون جنسيات من ألمانيا وبولندا وإيطاليا وفرنسا وهولندا والسويد وإسرائيل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
الوطن الخليجية