الشركة الأكبر في الدولة.. “أرابتك” الإماراتية تعلن الإفلاس

أنشأت برج خليفة ومتحف لوفر أبوظبي

أعلنت شركة أرابتك القابضة الإماراتية عن إفلاسها بعد تصويت مساهميها في اجتماع الجمعية العمومية لصالح التقدم بطلب لتصفية الشركة وحلّها (الإفلاس).

وأرجع بيان للشركة القرار المفاجئ إلى “الأوضاع المالية غير المستقرة التي شهدتها في أعقاب تداعيات جائحة فيروس كورونا المستجد”.

وتُعرّف الشركة، التي تأسست عام 1975، نفسها بأنها “توفر، إلى جانب مجموعة من الشركات التابعات لها، مجموعة الإنشاءات الأكثر تداولاً والأكبر في منطقة الشرق الأوسط”.

وتقدم الشركة خدمات البناء لقطاعات سكنية وتجارية ونفطية وغازية، وفي البنية التحتية والطاقة وإدارة المرافق وتطوير العقارات في دولة الإمارات العربية المتحدة، كما تعمل في مجال البناء على المستوى الدولي”.

ومن أشهر المشاريع التي نفذتها شركة أرابتك الإماراتية برج خليفة، وتجهيز برج العرب، ومتحف اللوفر في أبو ظبي، والجناح الإماراتي في موقع معرض إكسبو 2020، والمبنى رقم 1 ومحطة الركاب في مطار دبي الدولي.

ولدى شركة أرابتك الإماراتية قبل الإفلاس اتفاقيات تجارية مع عدد من تكتلات البناء الكبرى في العالم، بما في ذلك مجموعة بن لادن السعودية.

وقال بيان الشركة إن قرار مجلس الإدارة منح إدارة الشركة مدة شهرين على الأكثر للتباحث مع الجهات المعنية أصحاب المصلحة قبل تقديم طلب التصفية للمحاكم المختصة.

وأشارت إلى أنها ستركز حاليًا على “توفير الاستقرار لموظفيها والشركات التابعة ومقاولين الباطن والموردين والأطراف المعنية الأخرى بأعمالها”.

ولفت رئيس مجلس إدارة شركة أرابتك الإماراتية وليد المقرب المهيري في بيان له إلى أن سوق البناء والإنشاءات في الإمارات تراجع كثيرًا في مستويات السيولة خلال السنوات الأخيرة.

وشدد على أن ذلك “أثر على تقدم سير العمل في مشاريع أرابتك، وتفاقمت تلك الأوضاع الصعبة بسبب انتشار فيروس كوفيد 19”.

وأكد أن الأوضاع الحالية للمجموعة الإماراتية غير قابلة للحل، على الرغم من الجهود التي بُذلت في إعادة هيكلة العمليات المالية والتشغيلية.

وقبل الإعلان عن الإفلاس، كشفت شركة أرابتك الإماراتية عن خسارة صافية بأكثر من 216 مليون دولار في النصف الأول من العام 2020.

ولدى شركة أرابتك الإماراتية أكثر من 45 ألف موظف سيتأثرون بقرار إعلان الإفلاس .

اقرأ المزيد/ الإمارات.. خطوات إضافية من المصرف المركزي لإنعاش الاقتصاد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
الوطن الخليجية