الفنان الكويتي يوسف المهنا يتوج بجائزة الدولة التقديرية

تُوج الفنان الكويتي يوسف المهنا بجائزة الدولة التقديرية والتشجيعية تكريماً لجهوده في مجال الفنون الموسيقية.

وأعلن المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب في الكويت الفائزين بجوائز الدولة التقديرية والتشجيعية لعام 2020 والذين كان من أبرزهم الملحن والمطرب يوسف المهنا.

وقال المجلس، في بيان، إن جائزة الدولة التقديرية ذهبت لكل من يوسف المهنا في مجال الفنون الموسيقية، وعبد الرضا باقر في مجال الفنون التشكيلية، وعبدالمالك التميمي في مجال العلوم الاجتماعية.

ويعتبر يوسف المهنا (80 عاماً) من أبرز ملحني ومطربي الكويت وينحدر من عائلة جمع بينها الفن والموسيقى واللحن.

كما ويُعد يوسف المهنا من رواد الأغنية الكويتية وشارك في العديد من المناسبات باسم الكويت.

وبدأ يوسف المهنا مشواره الفني في الستينات قبل أن يسافر إلى مصر للحصول على دبلوم معهد الموسيقى العربية عام 1970.

ولحن أكثر من 500 أغنية، وردد ألحانه كبار نجوم الخليج أمثال السعودي محمد عبده و طلال مداح، والعراقي سعدون جابر، والكويتي عبدالله الرويشد وعبد الكريم قادر، كما لحن للبنانية نجاح سلام والمغربية نعيمة سميح.

وبدأت رحلة المهنا الحقيقية في عالم التلحين والطرب عام 1962 حين بدأت الإذاعة الكويتية في تقديم الأغنية الكويتية الحديثة وتسجيلها واستقطاب عناصر كويتية موهوبة في مجالات الغناء والتلحين والتأليف والعزف.

وأعلنت آنذاك الإذاعة الكويتية ولادة ملحن جديد هو يوسف المهنا وقد قام آنذاك بتلحين أغنية للمطرب الشهير صالح الحريبي.

وفي جوائز الدولة التقديرية و التشجيعية بمجال الفنون فاز كل من وليد سراب بجائزة الفنون التشكيلية عن لوحة (الأب) ومشاري المجيبل بجائزة التمثيل التلفزيوني عن دوره في مسلسل (جنة هلي).

وفاز المخرج سامي بلال بجائزة الإخراج المسرحي عن عرض (من قال هذا؟) كما فاز عبد الله عيسى بجائزة التأليف الموسيقي.

وفي مجال الآداب فاز الشاعر عبد الله الفيلكاوي عن ديوان (أذان من القلب) فيما ذهبت جائزة الرواية مناصفة لكل من عبد الله البصيص عن رواية (طعم الذئب) وعبد الوهاب الحمادي عن رواية (ولا غالب).

وحصل على جائزة الدراسات اللغوية والأدبية والنقدية علي العنزي عن عمله (آثار على رمل ساخن/المنسيون في الرواية الخليجية المعاصرة).

وتبلغ قيمة جائزة الدولة التقديرية 20 ألف دينار مع درع فيما تبلغ قيمة جائزة الدولة التشجيعية 10 آلاف دينار مع مجسم تذكاري وشهادة تقدير.

شاهد أيضاً: صور .. أحلام تطلق ألبومها الغنائي الجديد وتتصدر الترند

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
الوطن الخليجية