القوات اليمنية تحبط عملية تهريب للنفط من ميناء شبوة التي تسيطر عليها مليشيات الإمارات

أعلن المتحدث الرسمي بإسم القوات المسلحة اليمنية العميد يحيى سريع، اليوم الخميس، تنفيذ هجوماً جوياً أحبط عملية تهريب جديدة للنفط اليمني من ميناء لتصدير النفط في محافظة شبوة التي تسيطر عليها مليشيات الإمارات، جنوبي اليمن.

وقال العميد يحيى سريع، في  تدوينة على  منصة “تويتر”، إن “القوات المسلحة أفشلت محاولةً لنهب النفط الخام عبر ميناء قنا المستخدم من قبل العدو، للتهريب”.

وأضاف: “القوات المسلحة منعت سفينةً نفطية كانت في الميناء من نهب النفط وتهريبه، وذلك بعد أن وجهت لها عدة رسائل تحذيرية”.

ووجه متحدث القوات المسلحة اليمنية، تحذيراً لشركات النفط في مناطق سيطرة فصائل تحالف العدوان السعودي الإماراتي، من تصدير الخام بالقول: “القوات المسلحة تجدد تأكيدها على الالتزام بحماية الثروة الوطنية السيادية باعتبارها من حقوق شعبنا المظلوم وعلى رأس تلك الحقوق مرتبات موظفي الدولة في كل المناطق اليمنية”.

يأتي ذلك غداة تعرض ميناء قنا النفطي في مديرية رَّضُوم _ 140 كيلو متر جنوب شرقي مدينة عتق مركز محافظة شبوة_ إلى هجوم جوي بطائرة مُسيرة انفجرت في محيط ناقلة نفطية ما دفعها لمغادرة الميناء إلى عرض البحر.

وتتفق الأوساط السياسية والشعبية في اليمن على وصف الإمارات بأنها “دولة محتلة” في ضوء سياساتها القائمة على التحكم بالشريط الساحلي اليمني بالكامل وشل جميع القطاعات المدرة للإيرادات.

ومع استمرار الإمارات في تطبيق تلك السياسات، تتواصل المطالبات الرسمية اليمنية برفع يد أبوظبي عن أراضيها وحقول النفط والغاز.

وكان آخرها تصريحات محافظ شبوة محمد صالح بن عديو والتي أكد فيها أن أبوظبي تعيق عمل منشأة بلحاف للغاز في المحافظة بعد أن حولتها إلى ثكنة عسكرية.

كما دعا ناشطون يمنيون الحكومة الشرعية إلى إخراج القوات الإماراتية من منشأة بلحاف وميناء شبوة المستخدم لتصدير النفط والغاز المسال، وسط مخاوف من أن يؤدي أي ضرر محتمل للمنشأة بحرمان البلاد من مليارات الدولارات سنويا بسبب تخريبها، بحسب ما نشرته صحيفة ذي ناشون بريس الأميركية.

ويعد مشروع بلحاف ثاني أضخم مشروع للغاز المسال في الشرق الأوسط وهو أكبر استثمار اقتصادي في تاريخ اليمن الحديث.

دخل المشروع حيز التنفيذ في عام 2009 بطاقة إنتاجية بلغت 6 ملايين و700 ألف طن، وفق ما نشرته قناة المهرية الفضائية اليمنية.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
الوطن الخليجية