الكويتيون ينفقون 5.3 مليارات دولار على السفر خلال 9 أشهر

كشف بنك الكويت المركزي اليوم أن الكويتيون أنفقوا 1.6 مليار دينار (حوالي 5.3 مليار دولار) على السفر خلال الفترة من يناير إلى سبتمبر من العام الماضي (2021).

وأوردت بيانات بنك الكويت الأولية لميزان المدفوعات في الأشهر التسعة، أن معدل الإنفاق على السفر انخفض بواقع 6.9% مقارنة بفترة الأشهر الـ 9 الأولى من العام الماضي (2020)، والتي بلغ إنفاق الكويتيين خلالها نحو 1.73 مليار دينار، وفقا لما أوردته صحيفة “الأنباء” الكويتية.

ورغم زيادة معدلات الإنفاق على السياحة الخارجية خلال العامين الماضيين، إلا أن تلك المستويات لم تصل الى ما سجله الإنفاق العام على السياحة الخارجية قبل تفشي جائحة كورونا والتي سجلت 3.7 مليارات دينار في 2019.

ولا يقتصر إنفاق السفر، وفق بيانات البنك المركزي الكويتي، على رحلات السياحة والعمل الخاصة بالمواطنين وغيرهم، بل يشمل العلاج في الخارج والبعثات الدراسية وسفرات المهمات الرسمية وغيرها.

وفيما يتعلق بتحويلات الوافدين في الكويت، أظهرت بيانات البنك أن تحويلات العاملين خلال الربع الأول من 2021 بلغت 1.36 مليار دينار، فيما بلغت 1.39 مليار دينار خلال الربع الثاني، ونحو 1.36 مليار دينار خلال الربع الثالث من العام الماضي.

وبذلك يصبح إجمالي تحويلات العاملين في الكويت خلال فترة الأشهر الـ 9 الأولى من 2021 نحو 4.12 مليارات دينار، بزيادة بلغت 8.5%، حيث قدرت تحويلات العاملين خلال الفترة نفسها من 2020 ما قيمته 3.8 مليارات دينار.

ويعود ارتفاع تحويلات الوافدين إلى حالات الإغلاق التي شهدتها الكويت خلال تلك الفترة من العام الماضي، وعدم سفر الوافدين خلال فترات الصيف والعطلات إلى بلدانهم، حيث إن تذاكر السفر والهدايا من البنود المكلفة على الوافدين، وهو ما تم توفيرها لتحويلها إلى أسرهم في بلدانهم.

ويعتبر ميزان المدفوعات انعكاســا لأداء الاقتصاد الكويتي خلال الفترة المالية، وذلك من حيث تداخل الاقتصاد المحلي مع الاقتصاد العالمي.

كما يشكل أداة مهمة تتيح لصناع القرار إمكانية الوقوف على القدرة التنافسية لاقتصادات بلدانهم، ما يساعدهم في تخطيط ورسم وتقييم السياسات الاقتصادية الكلية عموما والعلاقات الاقتصادية الخارجية خصوصا في ضوء هيكلها الإنتاجي وقوة اقتصادها الوطني وقدرته التنافسية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
الوطن الخليجية