الكويت: عدم سريان الحبس الاحتياطي في قضايا التعبير عن الرأي

وافق مجلس الأمة في الكويت بجلسته في المداولتین الأولى والثانية على الاقتراحين بقانونين بشأن الحبس الاحتياطي على ممارسة حق التعبير عن الرأي.

وجاءت نتيجة التصويت على الاقتراحين بقانونين في المداولة الأولى بموافقة إجمالي الحضور البالغ عددهم 33 عضوًا.

وأظهرت نتيجة التصويت في المداولة الثانية موافقة إجمالي الحضور البالغ عددهم 34 عضوًا.

وكان مجلس الأمة انتقل في جلسته اليوم إلى مناقشة تقرير اللجنة التشريعية والقانونية والمدرج بصفة الاستعجال عن الاقتراح بقانون بتعديل بعض أحكام قانون الإجراءات والمحاكمات الجزائية رقم (17 (لسنة 1960 والاقتراح بقانون بإضافة فقرة جديدة للمادة (69 (من القانون رقم (17 (لسنة 1960 بإصدار قانون الإجراءات والمحاكمات الجزائية.

وتنص المادة الأولى على التالي “وفي جميع الأحوال لا تسري أحكام الحبس الاحتياطي على من بمارس حقه في التعبير عن رأيه ونشره بالقول أو الكتابة أو الرسم أو غير ذلك بما في ذلك أن يكون التعبير عن الرأي عن طريق وسائل الإعلام أو التواصل الاجتماعي”.

وفي السياق، وافق مجلس الأمة في المداولتين الأولى والثانية على اقتراحات بقانون بشأن تأجيل أقساط القروض، ومعالجة الآثار المترتبة على انتشار وباء كورونا وتداعياته.

وجاءت نتيجة التصويت على الاقتراحات بقانون في المداولتين الأولى والثانية في جلسة المجلس العادية، بموافقة إجمالي الحضور البالغ عددهم 33 عضواً.

وعقب رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم، على إقرار القانون قائلاً: «نأمل أن يخفف تأجيل سداد أقساط القروض على المواطنين.

وأكد وزير المالية خليفة حمادة، على بذل قصارى الجهد لتفعيل القانون، في أسرع وقت.

وقبل أسبوع، صنف بحث أجراه مركز البيت الخليجي للدراسات والنشر مؤخرًا قائمة الدول الخليجية على مؤشر المشاركة السياسية والحريات العامة.

اقرأ أيضًا: تعرف على ترتيب الدول الخليجية في مؤشر المشاركة السياسية والحريات العامة

أما الكويت، فقد حازت على الدرجة الأولى من بين دول الخليج قياسًا بتلك المؤشرات بواقف 535 نقطة من ألف، فيما حلت البحرين ثانيًا.

كما حلت عمان في المركز الثالث على مؤشر المشاركة السياسية بواقع 440 نقطة، وقطر 405 نقاط.

أما الإمارات فقد احتلت المركز قبل الأخير بسجل نقاط بلغ 316 نقطة، تلتها السعودية اخيرًا بواقع 192 نقطة من ألف.

وتشير نتائج المؤشر إلى انخفاض ملحوظ في مستوى المشاركة السياسية وفي قدرة المواطنين في دول الخليج العربية على المشاركة والمساهمة في صنع القرار وصناعة السياسات العامة في دولهم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
الوطن الخليجية