المداومة على شرب كوب من القهوة يحميك من الأمراض ويقاوم الاكتئاب

كثيرمن الناس يبدأون يومهم بشرب كوب من القهوة ،فهي لها رائحة ونكهة مميزة ،وهي تحسن المزاج وتزيد النشاط وتحمى من الأمراض، تشتهر القهوة بشكل كبير في البلدان الآسوية خاصة ،ولها فوائد صحية كثيرة .

لكن ما هي الكمية المناسبة والحد الذي يجب عدم تجاوزه؟ وعدد الأكواب الصحية التي يسمح بتناولها يوميًا.

قام باحثون من كلية الطب بجامعة مينهو في البرتغال بإجراء دراسة تمت برعاية معهد المعلومات العلمية عن القهوة (ISIC) ونشرت في “الطب النفسي الجزيئي”.

استخدم فريق البحث، بقيادة رئيس كلية الطب نونو سوزا، تقنية الرنين المغناطيسي الوظيفي (fMRI) لمقارنة نشاط الدماغ لدى من يشربون القهوة بمن لا يشربون القهوة أثناء استراحتهم وأداء مهمة وبعد شرب فنجان من القهوة مباشرة.

هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها دراسة تأثير شرب القهوة بانتظام على شبكة الدماغ لدينا بهذا المستوى من التفاصيل

وكتب سوزا: “تمكنا من ملاحظة تأثير القهوة على البنية والترابط الوظيفي لأدمغتنا بالإضافة إلى الاختلافات بين أولئك الذين يشربون القهوة بانتظام وأولئك الذين لا يشربون القهوة في الوقت الفعلي”.

قال الباحثون أنهم وجدوا صلة بين شرب القهوة وانخفاض درجة الاتصال في منطقة الطور الأيمن والأجزاء المعزولة اليمنى من الدماغ مما يشير إلى تحسن التحكم في الحركة ومستويات أعلى من اليقظة.

وأظهر نشاط الدماغ الموثق في التصوير بالرنين المغناطيسي الوظيفي أيضًا نشاطًا ديناميكيًا في العديد من المجالات المرتبطة بزيادة القدرة على التركيز والتعلم والتذكر.

وفقًا للدراسة عندما تناول من لا يشربون القهوة فنجانًا، أظهروا أيضًا نشاطًا دماغيًا مشابهًا بعد وقت قصير من تناول القهوة وفي ملاحظة أقل إيجابية لمحبي القهوة وجد الباحثون مستويات أعلى من التوتر بين أولئك الذين يشربونها بانتظام.

قال سوزا: “يمكن لهذه الاستنتاجات إلى حد ما على الأقل أن تساعد في تقديم رؤية آلية لبعض التأثيرات المرصودة”.

وليس الأمر يقتصر على ذلك فقط فهناك العديد من الفوائد الصحية للقهوة بناءً على العلم، فالقهوة هي واحدة من أكثر المشروبات شعبية في العالم.

وبفضل المستويات العالية من مضادات الأكسدة والعناصر الغذائية المفيدة يبدو أيضًا أنه من يشربها يتمتع بصحة جيدة وتشير الدراسات إلى أن من يشربون القهوة أقل عرضة للإصابة بالعديد من الأمراض الخطيرة.

شاهد أيضاً:متى تستقبل المعدة فنجان القهوة ؟!

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
الوطن الخليجية