الناتج المحلي السعودي ينمو 8.8% في الربع الثالث

حقق الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي السعودي ارتفاعا بنسبة 8.8% خلال الربع الثالث من العام الجاري، مقارنة بما كان عليه خلال نفس الفترة من العام الماضي.

وذكرت بيانات صادرة عن الهيئة العامة للإحصاء السعودي، اليوم الأحد، أن نمو الأنشطة النفطية صعدت خلال الربع الثالث بنسبة 14.2 % على أساس سنوي، وسط ارتفاع في أسعار النفط، وزيادة الطلب على الخام والمشتقات من جانب الأسواق الرئيسية.

بينما نما نمو الأنشطة غير النفطية خلال الفترة بنسبة 6 %، فيما نمت الأنشطة الحكومية بنسبة 2.5 %، في وقت تكثف المملكة جهود تنويع الاقتصاد بعيدا عن الوقود الأحفوري.

وتوقعت السعودية في إعلان موازنة 2023، الأسبوع الماضي، نمو الاقتصاد المحلي خلال العام الجاري بنسبة 8.5 %، بينما يتوقعه صندوق النقد الدولي عند 7.6%.

والسعودية، ثاني أكبر منتج للنفط الخام في العالم بعد الولايات المتحدة، بمتوسط إنتاج يومي 11 مليون برميل في الظروف الطبيعية، كما أنها أكبر مصدّر عالمي له بمتوسط يومي 7.5 ملايين برميل.

وقال صندوق النقد الدولي في تقرير الأخير إنه من المتوقع أن يحقق مصدرو الطاقة في الخليج ربحاً تراكمياً يبلغ حوالي تريليون دولار بين عامي 2022 و2026، ما يزيد من الوفورات في هذه الاقتصادات.

ولفتت وكالة “بلومبيرغ” الأميركية إلى أن تدفقات البترودولار ستكون أعلى مما توقعه صندوق النقد الدولي قبل عام، وهي انعكاس لارتفاع أسعار النفط الخام، حتى في الوقت الذي تؤدي فيه مخاوف الركود إلى انخفاض أسعار النفط في النصف الثاني من العام.

وستستفيد المملكة العربية السعودية وخمسة أعضاء آخرين في مجلس التعاون الخليجي بشكل أكبر، حيث يمكنهم توفير نحو 33% في المتوسط من عائدات النفط في الفترة من 2022 وحتى 2026، بما سيؤدي لتحسن في التوازن المالي بشكل عام.

وأشار الصندوق في تقريره الأحدث إلى أنه من المتوقع تراجع النمو إلى 3.5% في 2023، مع تراجع أسعار النفط وتباطؤ الطلب العالمي.

ويتوقع صندوق النقد الدولي أن تحقق السعودية نموا نسبته 7.6% هذا العام، ما يقل قليلا عن توقعات الحكومة البالغة 8% وارتفاعا من 3.2% في 2021.

وهناك توقعات بأن نمو القطاع النفطي في المملكة سيتراجع 3.3% العام المقبل من 13.1% في العام الجاري، بينما تبلغ توقعات الناتج الإجمالي المحلي السعودي غير النفطي في 2023 نحو 3.8% مقابل 4.2% هذا العام.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
الوطن الخليجية