انتقادات تطال كاظم الساهر بعد غنائه لـ”مسبار الأمل” الإماراتي

أطلق الفنان العراقي كاظم الساهر أغنية جديدة احتفاءً بـ “مسبار الأمل” الإماراتي، وسط انتقادات طالته بسبب محاولته تجميل بلد قامت بالتطبيع مع إسرائيل ومارست انتهاكات لحقوق الإنسان.

ومن المتوقع أن يصل المسبار الإماراتي الأول عربياً إلى كوكب المريخ الثلاثاء المقبل ، بعد أن شق طريقه إلى الفضاء في 20 يوليو/ تموز الماضي من قاعدة تانيجاشيما الفضائية في اليابان.

وأعرب كاظم الساهر المُلقب بـ”القيصر” عن سعادته عقب طرح أغنيته الجديدة التي حملت عنوان: “لا شيء مستحيل” وقال إنّ الإمارات حققت الإنجاز لذاتها ولكل العرب.

ومن بين كلمات الأغنية التي كتبها كاظم السعدي ولحنها كاظم الساهر ووزعها ميشال فاضل، “بالعلم والصبر الجميل.. لا شيء يبدو مستحيل.. مسبارنا هذا الدليل لحلم نمضى للأمام، لا نرضى إلاّ الأول.. والأفضلَ والأجملَ.”

وقال كاظم الساهر إن الموسيقى والشعر يؤرخان إنجازات الأمم، فهما ليسا ترفاً عابراً، وكثيراً ما يرتبط حدث تاريخي، بشعر أو نثر أو نقش يعبر عن تلك اللحظة، والصوت الإنساني هنا، الأكثر صدقية في التعبير عن هذه اللحظة التي تعد لحظة عربية.

وتداولت منصات التواصل الاجتماعي أغنية مسبار الأمل وسط انتقادات مغردين وناشطين للفنان العراقي، وانهالت عليه تعليقات كثيرة انتقدت رسالته وكلامه المبطن عن السلام والأخوّة.

ووجه كثيرون اتهامات صريحة للفنان كاظم الساهر بمباركة التطبيع مع إسرائيل من خلال دعمه لدولة الإمارات على حساب الشعب الفلسطيني، وتقديم مصالحه المادية على تاريخه في الفن.

ومنتصف سبتمبر/أيلول 2020، وقعت الإمارات والبحرين اتفاقيتي تطبيع مع إسرائيل، في احتفال جرى بالبيت الأبيض بمشاركة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، وسط رفض فلسطيني واسع.

وفي 26 يناير/ كانون الثاني الماضي، قالت وزارة الخارجية الإسرائيلية، إنها افتتحت قنصليتها العامة في إمارة دبي، بعد يومين من افتتاح سفارة لها في أبو ظبي، هي الأولى بدولة خليجية.

وقبلها بيوم، أعلنت الإمارات، أن عملية فتح سفارة لها بإسرائيل، تأثرت بقيود مواجهة فيروس كورونا، مؤكدة أنها ستكتمل في الوقت القريب.

ورأى معلقون أن كاظم الساهر خدش مسيرته الفنية ونجوميته بمحاولة تجميل لبلد تقوم بانتهاك حقوق الإنسان على مختلف المستويات.

وكانت “هيومن رايتس ووتش” قد أكدت في تقريرها العالمي 2021 أن الإمارات مسؤولة عن انتهاكات خطيرة لحقوق الإنسان في الداخل والخارج.

وذكرت المنظمة الدولية أن الإمارات قامت بسجن المنتقدين السلميين، وشجعت انتهاكات العمل ضد العمال الوافدين منخفضي الأجر، وساهمت في انتهاكات خارج حدودها في ليبيا واليمن.

وتساءل مغردون حول ماهية غناء الفنان العراقي لهذه الأغنية وكتب أحد المعلقين متسائلاً: ” أي انسانية …التي في اليمن، أم التطبيع مع إسرائيل…جفت ضمائركم وما جفت دموع الأبرياء”.

وكتب آخر: “من يقف مع مجرم و محتل كي يثني عليه ويشجعه على مزيد من الإجرام لن يكون بأفضل منه”.

وفي وقت انتقد فيه ناشطون هذه الخطوة من قبل كاظم الساهر رأى آخرون أن الفنان العراقي قام بالغناء لحدث علمي عربي.

شاهد أيضاً: كاظم الساهر يلغي مشاركته في مهرجان موسم الرياض

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
الوطن الخليجية